اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصر: شمال إفريقيا أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي في القارة السمراء وزير السياحة السوري: إطلاق تأشيرة الدخول الإلكترونية مطلع شهر مايو المدمرة جماران في خليج عدن.. قرار عاجل من إيران لتأمين سفنها التجارية في البحر الأحمر أطفال غزة.. اليونيسيف تكشف معلومات صادمة عن وحشية إسرائيل أمطار غزيرة وصواعق.. مصرع 63 شخصا بسبب الطقس السيئ فى باكستان «الصحة العالمية» تصدر بيان صادم بشأن مستشفيات غزة الدعم الأمريكي لإثيوبيا.. تقديم 154 مليون دولار كمساعدات إنسانية 194 يوم على العدوان ضد غزة.. إسرائيل تقصف مصنع للأدوية في دير البلح زيلينسكي يثير الجدل: دعم الغرب لإسرائيل وتوترات أوكرانيا يهددان الاستقرار العالمي إعلام أمريكي يتحدث عن سبب ”تجميد” المفاوضات بين ”حماس” وإسرائيل يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: يجسد معاناة وآلام للآلاف من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولي العهد السعودي يبحث ورئيس الإمارات وأمير قطر هاتفيًا إفشال إقامة الحرب بالمنطقة

مع اقتراب شهر رمضان...كيف يصوم المسلمين في الدول التي لا تغيب فيها الشمس

شمس
شمس

يعتبر شروق الشمس وغروبها من أكثر الظواهر الطبيعية المعتادة في حياة البشر، ومع ذلك هناك بعض الأماكن في العالم التي تشهد ظاهرة فريدة ومدهشة، حيث لا تغيب الشمس عنها لفترات طويلة تتجاوز الشهرين، ومع بداية شهر رمضان المبارك، يعود الجدل حول طول ساعات الصيام في الدول التي لا تغيب فيها الشمس.

تثير هذه الدول مثل الدول الاسكندنافية، التي تشهد ساعات نهار طويلة، تحديات فقهية تتعلق بكيفية أداء الصيام والصلاة في ظل طول فترة الصيام وعدم انقطاع ضوء الشمس.

يشهد سكان الدول الاسكندنافية، مثل النرويج والسويد والدنمارك، فترات نهار تمتد لعدة عشرات من الساعات، حيث لا تغيب الشمس أو تغيب لفترة قصيرة جدًا، يثار سؤال حول كيفية صيام سكان هذه البلدان والتمسك بالتوقيت الشرعي والمحلي في أداء الصيام والصلاة.

أشار محمد خاراكي، ممثل الجمعية الإسلامية في السويد، إلى أنه يجب أن تكون ساعات الصيام من شروق الشمس حتى غروبها. ومع ذلك، أكد أنه في بعض البلدان غير المشمسة لفترة طويلة، يجب أن يكون الصيام متناسبًا مع قدرة الفرد على تحمله، بحيث إذا شعر المسلم بالتعب الشديد أو تدهور صحته بسبب طول فترة الصيام، يجوز له أن يفطر.

من جانبها، أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بيانًا، يفيد بأنه في الدول التي يمكن تمييز الليل من النهار بوقت طلوع الفجر وغروب الشمس، يجب على المسلمين أن يصلوا الصلوات في أوقاتها المحددة شرعًا، كما أوضحت الهيئة أن المسلمين في الدول التي لا تغيب فيها الشمس بشكل كامل يمكنهم تحديد أوقات الصلاة والصيام بالاعتماد على أوقات مكة المكرمة وتقديرها بناءً على فترة النهار والليل في تلك البلدان.

من جانب آخر، أصدرت دار الإفتاء المصرية توجيهًا، يشير إلى أن المسلمين المقيمين في الدول التي لا تغيب فيها الشمس بشكل كامل يمكنهم أن يعتمدوا على أوقات الصلاة والصيام في أقرب دولة تشهد غروب الشمس وشروقها، وذلك لضمان التوافق مع الأوقات الشرعية.

تواجه الهيئات الإسلامية والمساجد في هذه الدول تحديًا كبيرًا في توضيح كيفية ممارسة الصيام في ظل ظروف طويلة للنهار أو مستمرة لعدة أشهر، وقد قدمت هذه الهيئات ثلاثة حلول للمسلمين في هذه الدول:

- الاعتماد على توقيت غروب الشمس في بلدان أخرى

يتمثل هذا الحل في الإفطار عند غروب الشمس في أقرب دولة للدائرة القطبية حيث يمكن رؤية الليل والنهار بشكل واضح، يمكن أيضًا الاعتماد على غروب الشمس في أقرب دولة ذات أغلبية مسلمة، أو ضبط موعد الإفطار وفقًا لغروب الشمس في السعودية التي تعتبر مرجعًا للمسلمين.

- الاعتماد على مواعيد شمس البلاد الأصلية

يلجأ بعض المسلمين المهاجرين في هذه الدول إلى اتباع مواعيد شمس بلادهم الأصلية، حيث تكون الساعات أقصر، وقد وافقت بعض المساجد والهيئات الإسلامية في بلدان مثل أيسلندا على اتباع أوقات الفجر والغروب المحلية للصيام والالتزام بها.

- الالتزام بالتوقيت المحلي

يفضل بعض المسلمين الالتزام بتوقيت الدولة التي يعيشون فيها، حيث يصومون لفترة أطول في الصيف ولفترة أقصر في الشتاء، قد يكون هذا التحدي صعبًا للمهاجرين الذين اعتادوا على انتظار الغروب لتناول الطعام، وربما يفضلون الالتزام بالتوقيت المحلي بسبب الجو البارد الذي يسهل عليهم صيام النهار بغض النظر عن طوله.

ومن بين هذه الدول التي لا تغيب فيها الشمس:

النرويج

تعد النرويج من أبرز الدول التي تشهد ظاهرة "أرض شمس منتصف الليل"، في الفترة من مايو إلى أواخر يوليو، لا تغرب الشمس في النرويج أبدًا، حيث تشرق وتبقى ظاهرة على مدار الساعة لمدة تصل إلى 76 يومًا في بعض المناطق مثل سفالبارد.

نونافوت - كندا

تقع مدينة نونافوت في الأقاليم الشمالية الغربية لكندا، وتعتبر منطقةً تشهد ظاهرة الشمس المستمرة لمدة شهرين تقريبًا، حيث يبقى النهار واضحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، في حين يمتد الظلام الدامس لمدة تصل إلى 30 يومًا متتاليًا خلال فصل الشتاء.

أيسلندا

تعتبر أيسلندا جزيرة ساحرة توفر مناظر طبيعية خلابة، وفي الفترة بين منتصف مايو ومنتصف أغسطس، تظل الشمس مرئية في جميع أنحاء البلاد على مدار 24 ساعة. لذا، يمكن للزوار الاستمتاع بالنهار المستمر واستكشاف جمال الطبيعة في أي وقت من الليل.

بارو - ألاسكا

تقع بارو في ألاسكا وتشهد ظاهرة عدم غروب الشمس من أواخر مايو حتى أواخر يوليو، وخلال الفترة المقابلة في فصل الشتاء، لا تشرق الشمس لمدة تصل إلى ثلاثين يومًا، مما يعرف بالليل القطبي. تعتبر بارو موطنًا للجبال المغطاة بالثلوج والأنهار الجليدية الساحرة.

فنلندا

تقع فنلندا في الشمال الشرقي لأوروبا وتعتبر وجهة رائعة لمشاهدة ظاهرة الشمس المستمرة خلال فصل الصيف. في مناطق مثل لابلاند وروفانيمي، لا تغرب الشمس لعدة أسابيع متتالية في فصل الصيف، مما يعطي السكان والزوار فرصة للاستمتاع بالأنشطة الخارجية واستكشاف الطبيعة الخلابة في ضوء النهار المستمر.

القطب الشمالي

في القطب الشمالي، تشهد المناطق المحيطة بالقطب الشمالي ظاهرة الشمس الدائمة لأشهر عديدة خلال فصل الصيف، تعد مناطق مثل سفالبارد في النرويج وجرينلاند والجزء الشمالي من كندا وروسيا وألاسكا أماكن رائعة لمشاهدة الشمس المستمرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية القطبية الخلابة.

موضوعات متعلقة