اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الاحتلال الإسرائيلي يحسم الأمر في الصلاة داخل المسجد الأقصى في رمضان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال سيسمح للمصلين بدخول المسجد الأقصى في القدس خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وتأتي هذه الخطوة بعد اجتماع جرى بين كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين لمناقشة الاستعدادات اللازمة لاستقبال المصلين في هذا الشهر الفضيل.

ووفقًا للبيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء، فإن الاتفاق تم التوصل إليه بشأن عدد المصلين الذين سيتمكنون من دخول المسجد الأقصى خلال هذا الفترة، والذي سيكون مماثلًا للأعوام السابقة، ومع ذلك لم يتم تحديد العدد الدقيق للمصلين الذين سيتم السماح لهم بالدخول.

وأوضح البيان أنه سيتم إجراء تقييم أمني أسبوعي للوضع، وسيتم اتخاذ القرار بناءً على نتائج هذا التقييم.

وهذا يشير إلى أن السلطات الإسرائيلية ستكون مستعدة لضبط عدد المصلين المسموح لهم بالدخول إلى المسجد الأقصى وفقًا للظروف الأمنية الحالية.

ويوم الأربعاء الماضي، طالبت الخارجية الأمريكية إسرائيل بالعمل على تسهيل وصول المصلين للمسجد الأقصى في شهر رمضان، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، في تقرير لها الأربعاء، أن مجلس الحرب سحب الصلاحيات الخاصة بـالمسجد الأقصى من وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير.

وأضافت القناة الإسرائيلية في تقريرها، أنه لن تكون هناك قيود على دخول فلسطينيي الداخل والمقدسيين إلى المسجد الأقصى في رمضان.

وكان بن غفير تقدم بخطة لمنع المصلين الفلسطينيين القادمين من الضفة الغربية ومن داخل الخط الأخضر من دخول القدس المحتلة للصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وفي وقت سابق ادعى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه اتخذ قرارا متوازنا يسمح بحرية العبادة في المسجد الأقصى بالقدس خلال شهر رمضان، لكن دخول المسجد سيخضع لقيود حسب الظروف الأمنية.

يعد المسجد الأقصى من أهم المواقع الدينية في الإسلام، ويعتبر وجهة هامة للمصلين خلال شهر رمضان، وقد شهدت السنوات السابقة تواجدًا كبيرًا للمصلين في المسجد الأقصى خلال هذه الفترة، وتطلع العديد من المسلمين إلى زيارته وأداء الصلوات فيه.