اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
أنصار الله” تؤكد استمرارها في استهداف السفن الإسرائيلية حتى وقف الحرب على غزة زيلينسكي ينتقد الغرب لمساعدته... إسرائيل ليست دولة عضو في ”الناتو” وتساعدونها إعلام أمريكي يتحدث عن سبب ”تجميد” المفاوضات بين ”حماس” وإسرائيل يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: يجسد معاناة وآلام للآلاف من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولي العهد السعودي يبحث ورئيس الإمارات وأمير قطر هاتفيًا إفشال إقامة الحرب بالمنطقة أردوغان: اتفقنا مع الرئيس بوتين على زيارة تركيا روسيا تتهم الولايات المتحدة بـ”التسبب في أزمة الشرق الأوسط الحالية” رئيس الوزراء العراقي: الأسباب التي بُني عليها التحالف الدولي لمحاربة داعش قبل عشر سنوات لم تعد موجودة سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات استمرار الصلاة بعد رمضان.. نصائح عملية للمحافظة على الصلاة المحامين تعلق على واقعة التعدي على أحد أعضائها أمام محكمة مصر الجديدة هل الغش في الامتحانات جائز شرعًا؟.. أمين فتوي يجيب

تعرف على 36 أمرا شائعا من الممكن افطارك أم لا في رمضان

تقترب أيام الشهر المبارك، شهر الصيام والقيام والأعمال الصالحة، وقبل بدء هذا الشهر المبارك، قامت دار الإفتاء المصرية برصد الأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام، حيث حددت 36 أمرًا شائعًا يتعلق بما يفطر الصائم وما لا يفطره في رمضان.

ونلقي الآن نظرة على تلك الأحكام والتوضيحات الهامة حولها:

الأمور التي تفطر

من بين الأشياء التي تفطر الصائم وفقًا لهذه الأحكام، نجد التدخين، وتناول الطعام أو الشراب أثناء أذان الفجر، ودم الحيض والنفاس، والأكل أو الشرب بخطأ في توقيت الفجر أو المغرب، والقيء عمدًا.

الأمور لم تفطر

من ناحية أخرى، هناك أمور لا تفطر الصائم، مثل الأكل والشرب ناسيًا، والتبرد بالماء من شدة الحرارة، والغسيل الكلوي، والقيء غير المتعمد، واستعمال المراهم والكريمات.

ونوهت الإفتاء المصرية علي الاشياء التي لم تفطر في رمضان منها: خروج الدم من الأنف، نقل الدم سواء من المتبرع أو المتبرع إليه، استخدام زيوت الشعر، وضع محلول في العين، السباحة ما لم يصل شيء من الماء إلى الحلق عمدا، وضع اللاصقات الطبية على الجلد، بالإضافة الي بخاخة الربو، قطرة الأذن (بشرط أن تكون طيلة الأذن سليمة تمنع وصول المحلول إلى الحلق)

الصوم على جنابة، وضع العدسات اللاصقة، عمل أشعة سينية على القولون، التخدير لإجراء عملية (ما لم يتناول مفطرا)، استعمال بخاخ العلاج الموضعي بالفم (لا يفطر وإن وجد طعمه في الحلق)، بعض نقاط دم الحيض إذا رأته المرأة في غير وقته ثم انقطع

وتابعت: وصول شيء من ماء المضمضة إلى الحلق بغير تعمد، والاطلاع على عورة المريض أثناء الكشف الطبي، المضمضة أو غسل الوجه أو الاغتسال من شدة الحر، استخدام مزيل العرق، النوم أكثر وقت النهار في رمضان (يفوت بعض الأجر)، عمل تحليل الدم، خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف.