اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مستشار الرئيس الفلسطيني: رأي العدل الدولية الاستشاري يمثل لحظة فاصلة لفلسطين والعدالة والقانون الدولي البرلمان العربي يرحب بقرار محكمة العدل الدولية ويعتبره انتصارا للحق الفلسطيني فتح ترحب بقرار العدل الدولية وتعتبر أنه قرار غير مسبوق ويشكل صفعة لمنظومة الاحتلال وحلفائها بيان عاجل من الجامعة العربية بشأن حكم العدل الدولية جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بهجرة النبي بسلسلة «ورش الحكي» الخارجية الفلسطينية تعلق على قرار محكمة العدل الدولية مرَّ 10 أعوام على تأسيسه.. ما الأهداف الرئيسية لمجلس حكماء المسلمين؟ الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية وتعتبره قرارا تاريخيا بعد العطل التقني العالمي.. أبرز المعلومات عن مايكروسوفت؟ الإلحاد والانتحار أبرز ما ورد لركن الفتوى بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب سموتريتش وبن غفير يهاجمان محكمة العدل الدولية العدل الدولية: الشعب الفلسطيني له الحق في تقرير مصيره

تحت ضغط الاقتصاد والديمغرافيا.. طوكيو تختبر مستقبلها في انتخابات حاسمة

الناخبون في طوكيو
الناخبون في طوكيو

يدلي الناخبون في طوكيو بأصواتهم، اليوم الأحد، ليقرروا ما إذا كانوا سيعيدون انتخاب حاكمة العاصمة اليابانية، يوريكو كويكي، لولاية ثالثة مدتها 4 سنوات.

ويعتبر محللون التصويت اختبارا للحزب الحاكم، بزعامة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي يدعم كويكي، أول امرأة تقود حكومة طوكيو.

وتتمتع طوكيو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 13.5 مليون نسمة، بقوة سياسية وثقافية ضخمة وميزانية تعادل ميزانيات بعض الدول.

كما أن منصب حاكم طوكيو يعد أحد أكثر المناصب السياسية تأثيرا في اليابان، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

وتنافس يوريكو كويكي عددا قياسيا من المرشحين وصل إلى 55 مرشحا، أبرزهم سيدة أيضا؛ وهي النائبة السابقة ذات الميول الليبرالية، رينهو، المدعومة من أحزاب المعارضة.

وسيكون فوز كويكي بمثابة نصر للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، بزعامة كيشيا، والذي تنتمي إليه عمدة طوكيو منذ فترة طويلة.

ويدعم الحزب الحاكم وشريكه الأصغر في الائتلاف، حزب كوميتو، حملة كويكي بشكل غير رسمي.

وانتقدت رينهو، التي تستخدم اسما واحدا فقط وتخوض الانتخابات كمستقلة لكنها تحظى بدعم حزبي المعارضة الرئيسيين، الحزب الديمقراطي الدستوري الياباني والحزب الشيوعي الياباني، علاقة كويكي بحزب كيشيدا، الذي تعرض لفضيحة واسعة النطاق تتعلق بحصول مسؤولين على رشى.

وسيكون فوز رينهو بمثابة انتكاسة كبيرة لفرص كيشيدا في انتخابات قيادة الحزب الحاكم المقررة في سبتمبر المقبل.

وتضمنت القضايا الرئيسية في الحملة الانتخابية التدابير المتعلقة بالاقتصاد، والقدرة على الصمود في مواجهة الكوارث في طوكيو، وانخفاض أعداد المواليد.

وانخفض معدل الخصوبة الوطني في اليابان إلى مستوى قياسي بلغ 1.2 لكل امرأة العام الماضي، وكان معدل الخصوبة في طوكيو 0.99، وهو الأدنى مقارنة بجميع مدن للبلاد.

موضوعات متعلقة