اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

القمة الصينية الروسية.. عقد الأسس لتحالف قوي في وجه التوترات العالمية

القمة الصينية الروسية رئيسا الصين وروسيا
القمة الصينية الروسية رئيسا الصين وروسيا

القمة الصينية الروسية: بدأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، زيارة رسمية إلى الصين يوم الخميس، ومن المقرر أن تستمر الزيارة لمدة يومين، حيث من المقرر أن يجتمع خلالها مع نظيره الصيني، شي جين بينج، لمناقشة مجموعة من القضايا المشتركة.

القمة الصينية الروسية: وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون الروسي استقبال مسؤولين صينيين وحرس الشرف بوتين لدى نزوله من طائرته في بكين، وذلك حوالي الساعة الرابعة والنصف فجرًا بالتوقيت المحلي، أي ما يوافق الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش.

وهذه هي أول رحلة خارجية للرئيس الروسي منذ إعادة انتخابه في مارس، والثانية له إلى الصين خلال ما يزيد قليلاً عن ستة أشهر.

خلال المحادثات الثنائية بين الرئيسين الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس، اتفقا على أن العلاقات بين بلديهما تمثل عاملًا للاستقرار والسلام. وفي هذا السياق، تولي بكين أهمية كبيرة لمواجهة التحذيرات والتحديات القادمة من الولايات المتحدة، بينما تسعى موسكو لضمان استمرار الدعم الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

القمة الصينية الروسية: الاحتفال بالذكرى الـ75 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

بعد انتهاء الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعة الشعب الكبرى في بكين، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج يوم الخميس أن العلاقات بين الصين وروسيا تُعتبر "مواتية للسلام".

وأكد استعداد بلاده للعمل بالتعاون مع موسكو من أجل الحفاظ على "علاقات جيدة الجوار، وتحقيق التنمية الوطنية، ودعم العدالة والمساواة في العالم بشكل مشترك".

القمة الصينية الروسية: قال الرئيس الصيني شي جين بينج، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الصينية، إن تطوير العلاقات بين الصين وروسيا للمستوى الحالي لم يكن أمرًا سهلاً، وبالتالي يتعين على الجانبين الحرص عليها والعمل على تعزيزها.

جاء في بيان صادر عن الرئاسة الصينية: "يُعَدُّ الاحتفال بالذكرى الـ75 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا موضوعًا محوريًّا للعلاقات الثنائية هذا العام. وعلى مرِّ ثلاثة أرباع قرن، نجحت العلاقات الصينية الروسية في التطور والنمو، متجاوزةً التحديات والتقلبات في المشهد الدولي".

القمة الصينية الروسية: أفاد البيان بأن "التطور المتواصل في العلاقات الصينية الروسية لا يخدم فقط مصالح البلدين والشعبين، بل يسهم أيضًا في السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم بأسره".

وأشار البيان إلى أن "الصين مستعدة في هذه الرحلة الجديدة للتعاون مع روسيا من أجل الحفاظ على جو الجارة الطيبة وتعزيز الصداقة الدائمة بين البلدين، والعمل المشترك لتحقيق التنمية الوطنية لكل منهما".

القمة الصينية الروسية: العلاقات بين روسيا والصين ليست استغلالية

أكد الرئيس الروسي بوتين أن "العلاقات بين روسيا والصين ليست استغلالية أو موجهة ضد أي دولة. إن تعاوننا يُعتبر عاملًا رئيسيًا في تعزيز الاستقرار على الساحة الدولية".

ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" تصريحات بوتين قائلاً: "من الأهمية بمكان أن نؤكد أن العلاقات بين روسيا والصين ليست استغلالية، وليست موجهة ضد أي دولة. إن تعاوننا في المسائل العالمية اليوم يعتبر أحد العوامل الرئيسية للحفاظ على الاستقرار على الساحة الدولية".

القمة الصينية الروسية: وأضاف بوتين: "قد حددنا مستوى استراتيجي غير مسبوق للشراكة بين بلدينا، واختياري لزيارة الصين كأول وجهة بعد تولي الرئاسة من جديد يعكس هذا التفضيل. سنعمل جاهدين على تعزيز التعاون في مجالات متعددة، مثل الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والفضاء، والطاقة النووية السلمية، والذكاء الاصطناعي، ومصادر الطاقة المتجددة، وغيرها من القطاعات المبتكرة".

القمة الصينية الروسية: الصين تحدد 5 مبادئ لعلاقتها مع روسيا

واتفق الرئيسان الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، بعد توقيعهما الإعلان المشترك بين موسكو وبكين، على توسيع نطاق العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجالات الطاقة والاقتصاد والرياضة، وأجمعا على ضرورة التوصل إلى "حل سياسي" للنزاع في أوكرانيا.

وعدد شي خلال كلمته وبجانبه بوتين، 5 مبادئ صينية في العلاقات مع روسيا، مؤكداً أهمية الاحترام المتبادل وحل الأزمات بشكل سلمي ودعم السلام والتعاون المتعدد الجوانب.

القمة الصينية الروسية: وأكد الرئيس بوتين على متانة العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مجالات السياسة والأمن والتجارة والتنسيق الدولي.

تطرق الزعيمان أيضاً إلى التعاون في مجال الطاقة، حيث أشارا إلى خطط محددة لتعميق التعاون في مجال الطاقة النووية والتبادل التجاري الدولي. وأعلنا إطلاق فعاليات ثقافية ورياضية مشتركة في عدة مدن روسية وصينية، بالإضافة إلى تبادلات تعليمية ورياضية بين البلدين.

في النهاية، جاء توقيع الإعلان المشترك بين الصين وروسيا ليمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز الاستقرار العالمي.