اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جولة أوروبية للرئيس الصيني.. ماذا يريد التنين من القارة العجوز؟

الرئيس الصيني وماكرون
الرئيس الصيني وماكرون

من المقرر أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينج أوروبا الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ خمس سنوات، في جولة ستشمل فرنسا والمجر وصربيا.
وتأتي الزيارة في الوقت الذي تسعى فيه الصين لتجنب حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبي، في حين تتشدد المواقف تجاه بكين في الكتلة بعد فضائح التجسس المتعددة ودعم الصين المستمر لروسيا في الحرب في أوكرانيا، وتثار تساؤلات بشأن أهداف جولة بينج الأوروبية، في ظل عدم استقرار علاقات التنين الصيني بالقارة العجوز.
وستكون المحطة الأولى لشي جين بينج هي باريس وسيلتقي يوم الاثنين بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.
وتقول أبيجيل فاسيلير، مديرة العلاقات الخارجية في ميريكس، وهي مؤسسة بحثية ألمانية تركز على الصين: "القيادة الصينية واضحة تماما بشأن ما تريد".
وقال فاسيلير إن شي سيركز على الضغط ضد تحقيقات الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم، وخاصة فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية وعلى استقرار العلاقات الثنائية.
في سبتمبر، في تصريحات فُهمت على نطاق واسع على أنها موجهة إلى الصين، قالت فون دير لاين إن الأسواق العالمية "غمرتها سيارات كهربائية أرخص ... (التي) ظل سعرها منخفضا بشكل مصطنع من خلال الإعانات الحكومية الضخمة".
وتسبب التحقيق في ذعر واسع النطاق في بكين، التي تعتبره غير عادل وله دوافع سياسية.
وأمس الأول الخميس، ألمح رئيس التجارة في المفوضية الأوروبية إلى أنه يمكن فرض الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية بحلول يونيو، بعد بدء تحقيق في دعم الدولة لتصنيع السيارات الكهربائية في الصين والموعد النهائي لفرض أي إجراءات هو 4 يوليو.
ويقول فاسيلير إن الصين "لا تستطيع تحمل فرض المزيد والمزيد من القيود على السوق الأوروبية"، لكن في الوقت نفسه "ليس لدى الصين عرض لأوروبا في هذه المرحلة".
وذلك لأن أحد مطالب أوروبا ــ وماكرون ــ من الصين منذ فترة طويلة هو أن يمارس شي جين بينج الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإنهاء الحرب في أوكرانيا.
يقول فاسيلير: "بعد مرور عامين على الحرب، أدرك الأوروبيون... أن هذا لن يحدث".
ويقول البروفيسور شين دينجلي، الباحث في العلاقات الدولية المقيم في شنغهاي، إن مسألة تايوان بالنسبة للصين أكثر أهمية من مسألة أوكرانيا.
والتقى ماكرون وفون دير لاين وشي آخر مرة شخصيًا في أبريل من العام الماضي عندما سافر الأوروبيون إلى بكين.
وقد أثار ماكرون، الذي وصل برفقة وفد تجاري مكون من 50 فردا وغادر ومعه 18 اتفاقية تعاون موقعة بين الشركات الفرنسية والصينية، عاصفة في تلك الرحلة عندما قال للصحفيين إن أوروبا لا ينبغي أن تصبح "أتباعا لأمريكا" فيما يتعلق بقضية تايوان.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن مرارا وتكرارا إن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان عسكريا في حالة محاولة الضم الصيني.
وتحسنت العلاقة الشخصية بين شي وماكرون العام الماضي عندما اصطحب الرئيس الصيني نظيره الفرنسي في رحلة شخصية نادرة إلى مدينة قوانغتشو في جنوب الصين وفي الأسبوع المقبل، سوف يرد ماكرون الجميل بزيارة إلى منطقة أوت بيرينيه، وهي منطقة جبلية في فرنسا.
ولكن على الرغم من العلاقة الشخصية بين شي وماكرون، فإن "قادة الحزب الشيوعي الصيني ليس لديهم أصدقا. ويقول تشارلز بارتون، وهو زميل مشارك كبير في المعهد الملكي للخدمات المتحدة ودبلوماسي بريطاني سابق في الصين: "إنهم لديهم مصالح".