اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

القمة الروسية الصينية في بكين.. تأكيدات على بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب ومتوازن

الرئيس الصيني والروسي
الرئيس الصيني والروسي

ركزت القمة التي جمعت بين الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ اليوم الخميس في بكين على دعم إقامة نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب ومتوازن يعتمد بشكل أساسي على احترام القانون الدولي.

تعمل الدولتان، موسكو وبكين، على بناء نظام دولي يكون عادلاً ومتوازنًا سياسيًا واقتصاديًا، ويحمي الدول من العقوبات الأحادية الجانب ويقوم على أساس التعاون المتعدد الأطراف، ويحمي سيادة الدول وأمنها. يتم التركيز في هذا النظام على مراعاة المخاوف الأمنية لجميع الأطراف المعنية.

تم نشر نص البيان المشترك لروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية حول تعميق العلاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي ودخول حقبة جديدة، بمناسبة الذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، على موقع الكرملين.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المفاوضات أظهرت مرة أخرى تقارب أو تطابق نهج روسيا والصين تجاه العديد من المشاكل الدولية والإقليمية، وأضاف: "لقد اكتسبنا معًا خبرات قيّمة في الشراكة متعددة الأوجه والمفيدة للجانبين. يضم تراثنا المشترك العديد من الإنجازات الكبرى في مختلف المجالات"

وبدوره، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، عقب المحادثات، أن الصين وروسيا الاتحادية تدافعان عن النظام الدولي من خلال الدور المركزي للأمم المتحدة، وكذلك النظام العالمي القائم على القانون الدولي.

وأوضح الرئيس الصيني أن روسيا والصين تدعمان عالمًا متعدد الأقطاب وعولمة اقتصادية، مؤكدًا أن بلاده وروسيا ستعملان معًا لتحقيق المزيد من الفوائد للبلدين، وتقديم الإسهام الواجب في الأمن والاستقرار العالميين، مشيرا إلى ضرورة احترام أهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه، واحترام سيادة جميع البلدان وسلامتها الإقليمية، ومراعاة المخاوف الأمنية المبررة لجميع الأطراف، وبناء هيكل أمني متوازن وفعال ومستدام، وأوضح الرئيس الصيني أن "البلدين يلتزمان بمبادئ عدم المواجهة وعدم توجيه علاقاتهما ضد دول ثالثة".

واشنطن تضع أمن "مجموعات ضيقة" فوق الاستقرار والأمن الإقليميين

أكد بيان روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية الذي صدر عقب محادثات رئيسي الدولتين، اليوم الخميس، على أن الولايات المتحدة الأمريكية تضع أمن "مجموعات ضيقة" فوق الاستقرار والأمن الإقليميين، مشددا على أن واشنطن عليها التخلي عن هذا السلوك.

وأشار البيان إلى أن "الطرفان أعربا عن قلقهما إزاء العواقب على الاستقرار الاستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ نتيجة لتنفيذ مشروع " أوكوس" (اتفاقية أمنية ثلاثية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا) بجميع جوانبه".

وصل يوم أمس الأربعاء، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى العاصمة الصينية بكين في أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه.

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مباحثات ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.