اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

استعدوا لرحلة الحياة المقدسة: محظورات وشروط الحج في عام 1445

تقترب أيام الحج، فريضة الحياة المقدسة التي ينتظرها المسلمون حول العالم بشغف، ومع اقتراب عام 1445 هجريًا و2025 ميلاديًا، يبدأ العد التنازلي لأداء هذه الفريضة العظيمة، ولكن قبل الانطلاق في هذه الرحلة الروحية، يجب على حجاج بيت الله الحرام أن يتعرفوا على محظورات الحج وشروطه التي يجب عليهم الامتثال لها.

في السطور التالية سنستعرض بعضًا من تلك المحظورات والشروط، لنضمن سلامة وقبول هذه الفريضة العظيمة.

محظورات الحج:

توجد مجموعة من المحظورات التي يجب على حجاج بيت الله الحرام الامتناع عنها أثناء فترة الإحرام.

فمنها تغطية الرأس، وحلق الشعر أو شدُّه من أي جزء من الجسد، وعدم قص الأظافر، وعدم استخدام الطيب والروائح العطرية، وعدم مخالطة الزوجة بشكل جنسي، وعدم ارتداء المخيط، وتجنب صيد البر الوحشي، وعدم تغطية الوجه لدى المرأة وارتداء القفازين.

كما يجب تجنب المخاصمة والجدال بالباطل مع الرفقة، وفي حالة ارتكاب أي من هذه المحظورات قبل التحلل الأول، يتوجب على الحاج أن يُضحي بشاة أو يطعم ستة مساكين أو يصوم ثلاثة أيام، ومن المهم أن يتجنب الجماع قبل رمي جمرة العقبة، حيث يُعتبر ذلك خرقًا للحج، وعلى المرتكب أن يُعيد الحج مرة أخرى في العام القادم.

ضوابط وشروط الحج:

فريضة الحج تعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة، وتتطلب الالتزام بشروط محددة.

أولًا، يجب على الشخص أن يكون مسلمًا حقيقيًا ويعتنق الإسلام كدين.

ثانيًا، يجب أن يكون قد بلغ سن الرشد، وهو عادة في سن البلوغ الجنسي، كما يجب أن يكون الشخص عاقلًا وقادرًا على اتخاذ القرارات الصحيحة، كما يجب أن يكون الشخص بصحة جيّة جيدة وقادرًا على تحمل الجهود البدنية والظروف الصعبة خلال الحج.

ثالثًا، يجب أن يكون الحاج قادرًا على توفير وسائل السفر والإقامة والإعاشة أثناء فترة الحج، يجب أن يكون لديه ما يكفي من المال لتلبية احتياجاته الأساسية والمتعلقة بالحج، بما في ذلك الإقامة في المشاعر المقدسة وتأمين الطعام والملابس ووسائل النقل.

رابعًا، يجب على الحاج أن يقوم بأداء الطقوس والشعائر الحجية بالترتيب الصحيح وفقًا للأحكام الشرعية، يجب عليه أداء الطواف حول الكعبة الشريفة، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمرات، والتحلق بمشعر مزدلفة، وصعود جبل عرفات، وغيرها من الشعائر المقدسة.

كما يجب على الحاج أن يكون لديه إذن من السلطات المعنية في بلده لأداء الحج، يجب أن يحصل على تصريح حج صحيح ومعتمد من الهيئة المسؤولة عن الشؤون الحجية في بلده، يتطلب ذلك تقديم الوثائق الضرورية واستيفاء الإجراءات المطلوبة.