اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعليمات جديدة لدخول مكة المكرمة في موسم الحج 2024.. تعرف عليها

تشهد الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية حركة هائلة تزامناً مع اقتراب موسم الحج لعام 2024، وفي هذا السياق، أعلن عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، عن تنفيذ التعليمات المنظمة لهذا الموسم، والتي تهدف إلى ضمان تنظيم وسلاسة سير الحجاج وزوار بيت الله الحرام.

فيما يلي نستعرض أهم نقاط التعليمات المنظمة والمتطلبات الجديدة لدخول مكة المكرمة في موسم الحج 2024:

الحصول على تصريح الدخول:

تشترط التعليمات المنظمة أن يحصل المقيمون الراغبون في دخول مكة المكرمة على تصريح من الجهات المختصة، فعلى الراغبين في الوصول إلى أراضي المسجد الحرام أن يتأكدوا من حصولهم على هذا التصريح قبل السفر.

منع الدخول بدون تصريح:

توضح التعليمات أنه سيتم منع دخول أي شخص لا يحمل تصريح دخول عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة، وسيتم إعادة المركبات والمقيمين الذين لا يستوفون هذا المتطلب ولا يحملون تصاريح صادرة من الجهات المختصة.

إصدار التصاريح الإلكترونية:

من جانبها، بدأت المديرية العامة للجوازات بالسعودية استقبال طلبات إصدار تصاريح الدخول الإلكترونية لمقيمين العمالة المنزلية والتابعين وحاملي الإقامة المميزة والمستثمرين والزائرين، وتتيح منصة "أبشر" وبوابة "مقيم" إصدار هذه التصاريح بسهولة ويسر، وذلك بعد إرفاق المستندات المطلوبة.

تصاريح الدخول للعمل في المشاعر المقدسة:

توفر بوابة "مقيم" الإلكترونية تصاريح دخول العاصمة المقدسة للعاملين في المنشآت التي مقرها العاصمة المقدسة، وكذلك لحاملي تأشيرة العمل الموسمي والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين في نظام "أجير" خلال موسم الحج.