اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل يجوز أداء صلاة التراويح الفائتة بعد طلوع الفجر؟.. دار الإفتاء تجيب

صلاة التروايح
صلاة التروايح

مع حلول شهر رمضان المبارك، يحرص الكثير من المسلمين على أداء المزيد من العبادات للتقرب إلى الله، وعلى رأسها أداء صلاة التراويح يوميا بعد صلاة العشاء في رمضان.
ورغم الحرص الشديد على أداء صلاة التروايح في رمضان، إلا أن البعض يعجز عن أدائها بعد الفراغ من صلاة العشاء لذا تتبادر إلى الأذهان بعض الأسئلة التي من بينها - هل يجوز أداء التراويح الفائتة بعد طلوع الفجر؟.
هل يجوز أداء التراويح الفائتة بعد طلوع الفجر؟
وقد استهلت دار الإفتاء المصرية شهر رمضان بنشر عددا من الأسئلة الشائعة خلال شهر رمضان والإجابة عليها والتي من بينها الاستفسار عن إمكانية أداء صلاة التراويح بعد طلوع الفجر.
وأكد دار الافتاء المصرية، في منشور لها عبر منصاتها الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، أنه يجوز أداء التراويح الفائتة ولو بعد طلوع الفجر.
ما هي صلاة التروايح ؟
صلاة التراويح تعد من أبرز العبادات التي يُقبل عليها المسليمن خلال شهر رمضان المبارك، وتمتاز صلاة التراويح بأهميتها الدينية والروحية، إذ تُعتبر فرصة للتقرب إلى الله وزيادة الخشوع والتأمل في القرآن الكريم.
تتميز صلاة التراويح بعدة جوانب:
الوقت: تُصلّى صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، وتتميز بأنها صلاة اختيارية لا تُعتبر فرضًا ولكنها سُنة مؤكدة ويُفضل أداءها في المسجد بين المسلمين، ولكن يُمكن أداؤها أيضًا في المنزل.
القراءة: يُفضل في صلاة التراويح قراءة جزء كبير من القرآن الكريم خلال الشهر الكريم، وتكون هذه القراءة غالبًا مرتبطة بتلاوة سور محددة في كل ركعة، وتُمثل هذه القراءة مصدر إلهام وروحانية للمصلين.
الخشوع والتأمل: تعتبر صلاة التراويح فرصة للتفكر والتأمل في آيات الله، وزيادة الإيمان والتقوى، حيث تتسم بالجو الروحاني الذي يخلقه الجماعة المشاركة في هذه الصلاة يعزز الانسجام الروحي والتواصل مع الله.
الروحانية والتلاوة: يمكن للمصلين خلال صلاة التراويح الاستمتاع بتلاوة متميزة للقرآن، إذ يتنافس القراء والإمام في تقديم أداء متميز وخاشع لآيات الله.
يُعتبر أداء صلاة التراويح تجسيدًا للتفاني والإخلاص في العبادة، وتعزيزًا للروحانية والقرب من الله، وتعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين في شهر رمضان المبارك.