اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل تجوز صلاة التراويح في المنازل ؟.. دار الإفتاء تجيب

صلاة التراويح
صلاة التراويح

مع قدوم شهر رمضان المعظم يحرص المسلمين في شتى بقاع الأرض، على عدد من العبادات والتي من بينها صلاة التراويح بعد الفراغ من فرض العشاء.

وتعتبر صلاة التراويح فرصة للمسلمين لتحقيق الخشوع والتقرب إلى الله خلال شهر رمضان الكريم، وتُشكل لحظات مميزة في العبادة والتأمل والتسامح، تُعين المسلمين على تحقيق التجديد الروحي والعمل الصالح في هذا الشهر المبارك.

وتثار بعض الاستفسارات بشأن إمكانية صلاة التراويح في المنزل، خاصة وأن العديد من الأشخاص لا يقدرون على الذهاب على المسجد لبعض الموانع الصحية أو لأسباب أخرى.

وفي هذا الإطار نشرت دار الافتاء المصرية فتوى في مستهل شهر رمضان المعظم حول جواز صلاة التراويح في المنزل بالقول إنه "تجوز صلاة التراويح في المساجد والمنازل".

وفي فتوى سابقة لدار الافتاء، استشهدت فيها بقول الشافعي في "شرحه على المنهاج" ومعها "حاشيتا قليوبي وعميرة": "الأصح أن الجماعة تسن في التراويح وهي 20 ركعة بـ10 تسليمات في كل ليلة من رمضان بين صلاة العشاء وطلوع الفجر"، والأصل فيها ما روى "الشيخان" عن عائشة رضي الله عنها أنَّه صل الله عليه وآله وسلم خَرَج من جوف الليل ليالي من رَمَضان وصلَّى في المسجد وصلى الناس بصلاته فيها وتَكَاثرُوا فلم يخرج لهم في الرابعة، وقال لهم صبيحتها: "خَشِيتُ أَن تُفْرَضَ عَلَيكُم صَلَاةُ الليلِ فتَعجَزُوا عَنهَا".

وأضافت دار الإفتاء أن المالكية ذهبوا إلى ندب صلاة التراويح في المنزل، ولكن هذا الندب مشروط بـ3 أمور: ألا تعطل المساجد، وأن ينشط لفعلها في بيته، ولا يقعد عنها، وأن يكون غير آفاقي بالحرمين، فإن تخلف شرط كان فعلها في المسجد أفضل.

ما هي صلاة التروايح ؟

صلاة التراويح هي صلاة اختيارية تُصلى خلال شهر رمضان المبارك، وتُعتبر من العبادات النافلة المحببة إلى الله عز وجل، وتتميز صلاة التراويح بخصوصيتها وأجواءها الروحانية الخاصة التي تجمع المسلمين في لحظات تقرب وعبادة.

أصل صلاة التراويح:

يُعتقد أن صلاة التراويح قد بدأت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقوم بأدائها في المسجد النبوي في المدينة المنورة وكانت تُصلي في البداية جماعة ولكن لاحقًا بدأت في الصلاة بشكل فردي.

مكانة صلاة التراويح:

تحتل صلاة التراويح مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تُعتبر فرصة لتحقيق التواصل مع الله وتدبر القرآن الكريم. وتُعد هذه الصلاة فرصة لتحقيق النفس والهدوء والتأمل في آيات الله.

وقت صلاة التراويح:

تُصلي صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، وتتميز بأنها تُصلى بشكل متسلسل من ركعة واحدة إلى عدد يختلف حسب التقليد المتبع في المسجد.

أهمية صلاة التراويح:

تُعتبر صلاة التراويح وسيلة لتحقيق التقرب إلى الله وزيادة الخشوع والخضوع في العبادة، وتقوية العلاقة بالمسجد حيث تُعزز صلاة التراويح الروابط الاجتماعية بين المسلمين وتقوية العلاقة بالمسجد.