اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أهمية صلة الأرحام وحُسن معاملة الوالدين في شهر رمضان

تعد صلة الأرحام وحُسن معاملة الوالدين من القيم الأساسية التي يحث عليها الإسلام، وقد أكد على أهميتها في شهر رمضان الكريم وفي جميع أيام العام، وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن حكم عقوق الوالدين خلال شهر رمضان ورأي الشرع في هذا الخطأ.

في لقاءه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" على فضائية صدى البلد، شدد الدكتور شوقي علام على أهمية التأمل في مسألة صلة الأرحام وإعادة النظر في تصرفاتنا خلال شهر رمضان، مؤكدا على ضرورة تصحيح العلاقات المتعثرة وإنهاء الخصومات والقطيعة، مستغلًا نفحات هذا الشهر الكريم للتلاقي والتصالح.

وأشار المفتي إلى أن الإسلام يحث بشدة على صِلَةِ الأرحام، وقد وجه تعالى النصيحة بهذا الشأن في القرآن الكريم، فالله ورسوله صلى الله عليه وسلم شرعوا بر الوالدين والإحسان إليهما في مواضع كثيرة، وجعلوا ذلك جزءًا من العبادة والتقوى.

أكد الدكتور شوقي علام أن علاقة الوالدين بأبنائهما هي علاقة طبيعية ترسخت في الفطرة السوية للإنسان، ولذلك فهي تستحق البر والاحترام، مشيرًا إلى أنه ينبغي على الإنسان ألا يقوم بأي عمل يُسيء إلى هذه العلاقة المقدسة التي تجمع بين الوالدين وأبنائهما.