اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر: 8445 حالة اعتقال بالضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

كشف مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، عن وجود 8445 حالة اعتقال في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر.

وأضاف مرصد الأزهر، أن حالات الاعتقال هذه بخلاف عشرات الهجمات البربرية الممنهجة ضد الفلسطينيين نفذها المستوطنون في نفس الفترة.

وتابع مرصد الأزهر، أن حدة الهجمات وحملات الاعتقال المرتفعة هذه الفترة والاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك مما لا شك فيه تمهد الطريق لاندلاع انتفاضة فلسطينية واسعة النطاق لتشمل الضفة وكامل الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة مع بدء العد التنازلي للاجتياح الصهيوني لمنطقة رفح التي تأوي ما يزيد على مليون فلسطيني يعيشون في ظروف معيشية متدنية.

وأشار مرصد الأزهر أن هذا مع استمرار معاناة سكان شمال قطاع غزة، واكتشاف عشرات الجثث قابعة في مقابر جماعية قتلت غدرًا وبترت أطرافها وسحقت تحت عجلات مركبات ودبابات العدو الصهيوني الذي ينفذ أبشع المجازر الدموية يوميًّا ضد المدنيين العزل في غزة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بوقوع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، خلال اقتحام بلدة بيت دجن شرق مدينة نابلس في الضفة الغربية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ«القاهرة الإخبارية»

فيما علقت وزارة الخارجية الأمريكية، على التقارير التي تفيد بأن مسؤولين إسرائيليين يضغطون من أجل إضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ووصفت الوزارة ذلك بأنه "خطير ومتهور".

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في مؤتمر صحفي: "سياسة الولايات المتحدة، تظل هي أن المستوطنات تؤدي إلى نتائج عكسية لقضية السلام، وأن برنامج الحكومة الإسرائيلية لا يتوافق مع القانون الدولي".

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل حث إسرائيل على "الامتناع عن اتخاذ إجراءات لتمويل البؤر الاستيطانية التي تعتبر منذ فترة طويلة غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي".

وتابع: "الإجراءات أو الإعلانات التي تسعى إلى توسيع البؤر الاستيطانية لن تؤدي إلا إلى إبعاد هدف السلام والاستقرار في المنطقة".

وبشكل منفصل، قال باتيل إن الولايات المتحدة تضغط أيضا على إسرائيل للحصول على مزيد من المعلومات حول المقبرة الجماعية التي تم اكتشافها في خان يونس، وأضاف: "هذه المزاعم مثيرة للقلق ومزعجة، نحن نأخذها على محمل الجد".