اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«الأونروا»: تدمير 160 مقار للمنظمة في غزة بشكل كامل

الأونروا
الأونروا

قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الثلاثاء، إن 160 من مقار الوكالة في قطاع غزة تم "دمرت بشكل كامل".

وفي مؤتمر صحفي عُقد في مقر الأمم المتحدة بجنيف، أكد لازاريني أنهم حصلوا على التمويل الكافي لنهاية يونيو المقبل، بعد استئناف تمويل الوكالة من قبل عدد من الدول.

وأشاد لازاريني بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة للوكالة، مشيراً إلى أن بعض توصيات التقرير يمكن تنفيذها بسرعة، بينما تحتاج بعضها إلى دعم إضافي من الدول الأعضاء وتعازم قوي.

وتميز التقرير بتأكيد التزام الوكالة بالمبادئ الإنسانية والحياد، مع التركيز على مبدأ الحياد بشكل متطور يفوق المنظمات الأممية وغير الحكومية الأخرى.

وعبر المفوض العام للأونروا، عن استعدادهم لتحديث خطتهم للاستجابة ودعوتهم للدول الشريكة للمساهمة بشكل أفضل في هذا السياق.

وأضاف أن تقرير المراجعة ليس له علاقة بالتحقيق الجاري حول المزاعم الإسرائيلية، مشيراً إلى أن الهجوم على الوكالة يأتي بسبب محاولات حرمان الفلسطينيين من وضع اللاجئين.

كما دعا مجلس الأمن إلى إجراء تحقيق مستقل وضمان المساءلة عن التجاهل لسلامة المباني والموظفين والعمليات الإنسانية في غزة.

وفي الختام، أعرب عن القلق من التوترات المتزايدة في رفح وإمكانية اندلاع نزاع عسكري جديد، مُشيراً إلى أن جمع القمامة يعد الآن أولوية للحفاظ على صحة السكان.
قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن الهجوم الذي تتعرض له الوكالة ليس بسبب قضية الحياد بقدر ما هو نتيجة لمحاولة حرمان الفلسطينيين من وضع اللاجئ.

وجدد لازاريني الترحيب بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة للوكالة، مشيراً إلى أن بعض توصيات التقرير يمكن تنفيذها فوراً، في حين تحتاج البعض الآخر إلى تعزيز من الدول الأعضاء بموارد إضافية.

وأشار إلى دعوته لمجلس الأمن لإجراء تحقيق مستقل وضمان المساءلة عن التجاهل لسلامة مباني الأمم المتحدة وموظفيها في قطاع غزة، حيث أشار إلى وفاة 280 موظفاً من الأمم المتحدة جراء الهجمات حتى الآن.


وعقد لازاريني اجتماعا مع الدول الأعضاء في الوكالة الأممية وأبلغهم بأن الوكالة تستعد حاليا لتحديث خطتها للاستجابة موضحا ان ذلك بسبب التعقيد الذي يشوب اليبئة التي تعمل بها الوكالة مشيرا الي انه لابد من التأكد من أن الشركاء على علم بالإجراءات التي تم اتخاذها بالفعل بما يتماشى مع التوصيات الواردة في التقرير".


وأشار مفوض عام الأونروا إلى المخاوف بالتزامن مع حلول فصل الصيف وتجدد تفشي الأمراض، خاصة في الجنوب، مشيرا إلى أن جمع القمامة أصبح أولوية لمنع تفشي الأمراض مشيرا الي القلق العميق السائد بشأن احتمال شن هجوم عسكري يلوح في الأفق على رفح.

موضوعات متعلقة