اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

«مسجد الكريستال» تحفة فنية في ماليزيا تستوعب 15 ألف مصل

مسجد الكريستال
مسجد الكريستال

يعتبر مسجد الكريستال في ماليزيا أو ما يعرف بـ"المسجد البلوري" ضمن أجمل 10 مساجد في العالم وثاني أكبر مسجد في ماليزيا، والمسجد أمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين عام 2006 على ضفة بحيرة بوترا جايا الصناعية بحديقة التراث الإسلامي في كوالا ترجكانو

المسجد الذي يعرف أيضا بـ"المسجد البلوري" أمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين عام 2006 على ضفة بحيرة بوترا جايا الصناعية في حديقة التراث الإسلامي بمنطقة "ون مان إيلاند" في ولاية ترينجانو بمدينة كوالا ترجكانو التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، والتي يحيطها ببحر الصين من 3 جهات.

واستغرقت عملية بناء المسجد عامين، وافتتح في 8 فبراير، وتبلغ مساحته 2146 متراً مربعاً، ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلٍّ، ما جعله الوجهة الأولى لقسم كبير من سكان ماليزيا لأداء صلواتهم وشعائرهم، لا سيما خلال المناسبات والأعياد الدينية، ويعد منطقة جذب سياحي رئيسية في أرض ترينجانو.

يعد "الكريستال" أحد المساجد الفريدة في التصميم، ويحمل اسمه من المواد التي استخدمت فيه، فهو يبدو كقطعة من البلور فائقة الجمال التي تخطف أنظار الجميع.

والمسجد عبارة عن هيكل صلب مغطى فقط بالكريستال والزجاج، لذا أطلق عليه اسم "الكريستال"، وهذا هو سر تميزه عن غيره من مساجد العالم.

قبة المسجد الكريستالية تعكس ضوءها بطريقة مدهشة عندما تلامسها أشعة الشمس، وفي المساء تنعكس أنوار الإضاءة الملونة عليها بشكل لافت.

وما يميز "البلوري" عن غيره من المساجد هو احتواؤه على وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل تقنية "واي فاي"، إذ يتمكن زوار المسجد من خلالها الاتصال بشبكة الإنترنت وتحميل تطبيق تلاوة القرآن الكريم وتصفح ما يرغبون به من كتب وأبحاث دينية وإسلامية.

المسجد البلوري الأول في العالم الذي يحتوي على هذه الوسائل الحديثة، لهذا يعتبره الزوار والمصلّين من المساجد الذكية.

تتوسط قاعة الصلاة الرئيسية ثريات ضخمة مصنوعة من الكريستال، وفي الليل يضاء المسجد بضوء رائع يغير لون قبابه ومآذنه باللون الوردي والأخضر والأصفر والأزرق.

أما الزجاج والأبواب، فقد كتبت عليها آيات قرآنية بخط محفور جميل، فضلا عن أن السجادة الكبيرة التي تفترش المسجد من الداخل على شكل قطعة واحدة تتميز بأنها لينة للغاية ما يشعر الزوار والمصلين بالراحة والدفء.

ويحتوي المسجد على نسخ مصغرة لأهم المساجد في العالم الإسلامي كمسجد تاج محل، ومسجد الصخرة في القدس ومئذنة شيان في الصين، كما تحتوي الحديقة الإسلامية على حديقة مائية ومركز للمؤتمرات، ودار للضيافة خاصة بالسياح وكأن المسجد يتحول إلى مدينة ترفيهية تمزج بين مفاهيم الدين والسياحة.

موضوعات متعلقة