اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جاسوسية أم حرب عصابات.. روايات حول الإسرائيلي المعتقل في ماليزيا

الشرطة الماليزية - أرشيفية
الشرطة الماليزية - أرشيفية

أثارت قضية الإسرائيلي الذي اعتقلته السلطات الماليزية وبحوزته أسلحة نارية الجدل ما بين أنه جاسوس وأنه منتمي التنظيمات الإجرامية العابرة للقارات.

وفي تصريحات صحفية، قال المفتش العام للشرطة رضاء الدين حسين، إن المشتبه به عمره 36 عاماً، وعثر معه على حقيبة بها 6 مسدسات و200 رصاصة عند اعتقاله، ووصل إلى مطار كوالالمبور الدولي في 12 مارس مستخدماً جواز سفر فرنسي مزيف، وسلّم جواز سفر إسرائيلي عندما استجوبته الشرطة.

وأوضح أن الرجل بعد أن وصل إلى ماليزيا طلب الأسلحة ولم يكشف عن هويته، طلب الأسلحة، كما دفع ثمنها بالعملة المشفرة.

وفي المقابل لم السفارة الإسرائيلية في سنغافورة أي تعليق أو بيان حيث أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين ماليزيا وإسرائيل.

والسلطات الماليزية لا تستبعد أن أن يكون المشتبه به عضواً في المخابرات الإسرائيلية، وقال إنه دخل البلاد لمطاردة إسرائيلي آخر بسبب نزاع عائلي.

وقال المفتش العام للشرطة، إن هناك 3 ماليزيين، بينهم زوجان، تم اعتقالهم وحبسهم احتياطياً 7 أيام للاشتباه في توريد الأسلحة، وقيادة سيارة لصالح المشتبه به الإسرائيلي.

وفي المقابل رفعت السلطات الماليزية حالة تأهب قصوى، وورفعت من الإجراءات الأمنية حول ملك ماليزيا، ورئيس الوزراء، وشخصيات أخرى رفيعة المستوى.

وفي الجهة الأخري نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، بعض البيانات عن الإسرائيلي المعتقل، حيث أشارت إلي أنه اسمه شالوم أفيتان وعمره 36 عاما وليست له علاقة بالمخابرات الإسرائيلية، مدعية إنه دخل ماليزيا لقتل إسرائيلي آخر في إطار صراع بين منظمات إجرامية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الشرطة الماليزية أكدت اعتقال أفيتان، الذي أقر بأنه دخل البلاد للقضاء على إسرائيلي آخر.

وقالت صحيفة "معاريف" إن اعتقال أفيتان في ماليزيا، تكتنفه ملابسات غير عادية، لافتة إلى عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

فيما ذكرت صحيفة "معاريف" أن الصراع الدموي المتواصل بين التنظيمات الإجرامية الإسرائيلية عابر للقارات، مضيفة أن "يبدو أن شالوم أفيتان، الذي وصل إلى ماليزيا قبل عدة أيام مطلوب للشرطة في تل أبيب".

وأشارت الصحيفة إلى أن أفيتان اعتقل وبحوزته جواز سفر فرنسي وجواز سفر إسرائيلي، حيث تمنع ماليزيا دخول الإسرائيليين، وبالتالي فإن وصوله إلى هناك يثير الارتياب.

وبحسب "معاريف" فإن أفيتان، ربما وصل إلى ماليزيا لقتل رئيس منظمة إجرامية، يقيم في ماليزيا منذ 6 أشهر، ويحمل جواز سفر أميركياً.

وأضافت: "وقعت في الأسابيع الأخيرة حوادث عدّة إجرامية خطيرة في منطقة تل أبيب، بما في ذلك في الحي الذي يعيش فيه أفيتان، وألقيت قنابل يدوية ومتفجرات، تسبب بعضها على الأقل في أضرار جسيمة".