اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

احتفالات المسلمين بعيد الفطر.. مناسبة واحدة وطقوس مختلفة

احتفالات عيد الفطر
احتفالات عيد الفطر

نشرت واشنطن بوست تقرير عن احتفالات المسلمين بعيد الفطر المبارك الذي يحل خلال أيام قليلة، حيث تناولت مقدمة عن عيد الفطر كما تناولت 4 دول مختلفة وكيف تحتفل تلك الدول بعيد الفطر.

وفي بداية التقرير قالت الصحيفة، أنه سيودع المسلمون في جميع أنحاء العالم قريباً شهر رمضان المبارك ويبدأون الاحتفال بعيد الفطر. يتميز العيد بصلوات الجماعة والاحتفالات التي تشمل عادة الزيارات العائلية والتجمعات والملابس الجديدة.

وفي هذا العام، سيأتي العيد بعد أن تجاوزت الحرب بين إسرائيل وحماس المرحلة الكئيبة التي امتدت لنصف عام. خلال شهر رمضان، بينما كان المسلمون في جميع أنحاء العالم يستمتعون بتقاليد مجتمعاتهم المتنوعة ، كانت الدعوة والصلاة والأعمال الخيرية للفلسطينيين في غزة عالية في أذهان الكثيرين.

وعرفت الصحيفة العيد بإنه عطلة إسلامية بمناسبة نهاية شهر رمضان، الشهر الذي يصوم فيه المسلمون المتدينون يوميًا من الفجر حتى غروب الشمس. رمضان هو وقت زيادة العبادة والصدقة والعمل الصالح.

وأشارت إلى أنه يتبع الإسلام التقويم القمري، وبالتالي فإن شهر رمضان والعيد يتعاقبان عبر الفصول. هذا العام، من المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر في 10 أبريل أو في وقت قريب منه؛ قد يختلف التاريخ الدقيق بين البلدان والمجتمعات الإسلامية.

وتناول التقرير احتفالات المسلمين في إندونيسيا، باعتبارها أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، يشرع الكثير من الناس في النزوح إلى مسقط رأسهم للاحتفال بالعيد مع أحبائهم. هذا العام، من المتوقع أن يعبر ما يقدر بنحو 193.6 مليون مسافر الأرخبيل الشاسع لقضاء العيد في تقليد العودة إلى الوطن المعروف محليًا باسم "موديك".

في العامين الماضيين من احتفالات العيد، احتشد الإندونيسيون في القطارات والعبارات والحافلات والدراجات النارية أثناء تدفقهم من المدن الكبرى وسط ازدحام مروري شديد للعودة إلى قراهم للاحتفال بالعيد مع عائلاتهم. كانت رحلات الطيران مزدحمة للغاية، وشكل الأقارب القلقون، المثقلون بصناديق الهدايا، طوابير طويلة في محطات الحافلات والقطارات للرحلات.

وقبل العيد، تعج الأسواق الشعبية بالمتسوقين الذين يشترون الملابس والأحذية والكعك والحلويات.

وتحدث التقرير عن ماليزيا، حيث قال إنه لدى المسلمين أيضًا تقليد العودة إلى الوطن في العيد. يبدأ اليوم الأول عادةً بصلاة الصبح في المسجد، والاستغفار من الأهل والأصدقاء، وزيارة قبور الأحباء.

هناك روح "البيت المفتوح" حيث يتبادل الأصدقاء والعائلات الزيارات للاحتفال بالعيد والاستمتاع بالأطباق التقليدية مثل الكيتوبات والأرز المطبوخ في كيس من سعف النخيل وريندانج، وهو طبق لحم مطهو في التوابل ومطهو ببطء في حليب جوز الهند.

يقدم كبار السن من المسلمين الأموال في عبوات خضراء للأطفال والضيوف الذين يزورون منازلهم.

وانتقل التقرير من آسيا إلي أفريقيا حيث مصر، حيث تؤدي العائلات صلاة العيد وسط أجواء احتفالية. يقوم العديد منهم بزيارة الأقارب أو الأصدقاء أو الجيران، ويسافر البعض الآخر إلى أماكن لقضاء العطلات. يحصل الأطفال، الذين يرتدون عادة ملابس العيد الجديدة، على هدايا نقدية تقليدية تُعرف باسم "العيدية".

يعد صنع أو شراء كعك العيد المغطى بالسكر البودرة من الأشياء الأساسية الأخرى للاحتفال بالعيد في البلاد.

كما أبرز التقرير احتفالات المسلمين بالعيد في الولايات المتحدة، حيث يشكل المسلمون أقلية متنوعة عرقيًا وعنصريًا، يجتمع الكثيرون معًا لأداء صلاة العيد وفي المهرجانات التي تتضمن أنشطة ممتعة للأطفال والعائلات. تتضمن هذه غالبًا أشياء مثل الرسم على الوجه ولف البالون.