اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رمضان في ماليزيا: احتفالات مهيبة وبازرات رمضانية وحساء بوبرلامبوك

يختلف شهر رمضان في ماليزيا عن العديد من الدول الاسلامية والعربية حيث تتنوع مراسم استقبال الشهر الكريم لدي الماليزيين.


حملات لتنظيف المساجد:

​​​​
قبل بداية الشهر يستعد المسلمون في ماليزيا بتنظيف المساجد وفور الاعلان عن الشهر تقوم البلديات برش الشوارع الرئيسية بالماء وتنظيف الساحات العامة وتنصيب حبال الزينة والمصابيح الكهربائية ويعلق اصحاب المحلات لافتات التهنئة والآيات القرأنية كما تضئ مأذن المساجد طوال الليل.


"البازرات الرمضانية":


تقام العديد من البازرات الرمضانية احتفالا بالشهر الكريم وسط اجواء من السعادة والبهجة والتي تفتتح قبل بداية الشهر بأيام قليلة تعرض العديد من المنتجات والأطعمة التي يخصص جزء منها لمشاريع إفطار الصائم.


احتفالات مهيبة:


تتميز ماليزيا بجو روحاني وطقوس دينية تختلف عن غيرها حيث يقام احتفالا مهيب يوم ١٧ من رمضان كل عاما للاحتفال بمناسبة نزول القرآن الكريم ويعتبر ذلك يوم عطلة في أغلب الولايات الماليزية.


ويحرص الماليزيون علي تدارس القرآن وإقامة حلقات الذكر ومسابقات حفظ القرآن وتلاوته.

حساء بوبرلامبوك:

يعتبر تناول وتوزيع حساء بوبرلامبوك من اهم الطقوس لدي الماليزيين عند الإفطار حيث تعد كميات كبيرة منه وتوزع علي الصائمين في الشوارع والمصلين في المساجد عند الإفطار ومن أشهر المساجد التي تقدم الطبق مسجد كامبونغ بارو في العاصمة الماليزية كوالالمبور حيث يوزع يوميا بمعدل ٢٠ برميلا.


ميدان الاستقلال:


يعد من أشهر الميادين العاصمة الماليزية حيث تقام الموائد الرمضانية في ساحة ميدان الاستقلال يوميا تتجمع فيه الاسر والعائلات علي شكل مجموعات كبيرة وسط اصوات القرأن الكريم الذي يتلي وقت الإفطار.

صلاة التراويح:


يحرص الماليزيون علي الحضور مبكرا الي المساجد قبل صلاة العشاء والتراويح يتلون القرأن في مجموعات وتتخلل الصلاة في بعض المساجد حلقات الذكر والتسبيح والدعاء كما يقدم بعض الآئمة فقرات الابتهالات بعد الصلاة.

موضوعات متعلقة