اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نتائج كارثية.. البنك الدولي يصدر تقرير بشأن أضرار العدوان الإسرائيلي على غزة

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

أصدر البنك الدولي اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 تقريرا بشأن أضرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقدرها بـ18 مليار دولار يحتاجها القطاع الفلسطيني لإعادة الإعمار.

ويقدر تقرير مشترك للبنك الدولي والأمم المتحدة تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة بين أكتوبر ويناير بنحو 18.5 مليار دولار.

ونستعرض في النقاط التالية أبرز ما جاء في تقرير البنك الدولي بشأن الدمار في قطاع غزة:

1- 72% من هذه التكلفة تأتي من الأضرار التي لحقت بالمساكن.

2- 26 مليون طن من الأنقاض في القطاع يجب إزالتها.

3- تدمير أو تضرر 92% من الطرق الرئيسية في غزة.

4- تمثل البنية التحتية للخدمات العامة مثل المياه والصحة والتعليم 19%.

5- تمثل الأضرار التي لحقت بالمباني التجارية والصناعية 9%.

6- أكثر من مليون شخص بلا منازل.

7- 75% من سكان غزو مشردون.

8- ارتدت الآثار الكارثية في غزة على الصحة البدنية والعقلية النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة أكثر من غيرهم.

9- من المتوقع أن يواجه أصغر الأطفال عواقب مدى الحياة على نموهم.

10- مع تضرر أو تدمير 84% من المرافق الصحية، ونقص الكهرباء والمياه لتشغيل المرافق المتبقية، فإن السكان في غزة لا يحصلون إلا على الحد الأدنى من الرعاية الصحية والأدوية والعلاجات المنقذة للحياة.

11- انهار نظام المياه والصرف الصحي تقريباً في القطاع، حيث يقدم أقل من 5% من إنتاجه السابق، مع اعتماد الناس على حصص محدودة من المياه من أجل البقاء.

12- انهيار نظام التعليم في غزة، حيث أصبح 100% من الأطفال خارج المدارس.

13- تدمير أو إتلاف 92% من الطرق الرئيسية والتدهور الشديد في البنية التحتية للاتصالات.

وبدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في أعقاب عملية المقاومة الفلسطينية ضد مستوطنات غلاف غزة التي انطلقت في فجر السابع من أكتوبر الماضي، والتي بدأت بتسلل آلاف من مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى مستوطنات غلاف غزة عبر عدد من الأنفاق إلى جانب اختراق السياج الحدودي بين الجانبين.

وأسفرت عملية المقاومة الفلسطينية عن مقتل 1200 إسرائيلي بالإضافة إلى أسر أكثر من 250 آخرين، بحسب ما أعلنته سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى مدار الأشهر الستة الماضية ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر متعددة في شتى مناطق قطاع غزة، واستباحت جميع المرافق الصحية ودمرت البنية التحتية للقطاع الذي يؤوي ما يقرب من 2.3 مليون نسمة.

وتسبب العدوان الإسرائيلي في تهجير الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه حيث نزح أكثر من مليون فلسطيني إلى مدينة رفح الفلسطينية التي يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ عملية اجتياح بزعم القضاء على حركة حماس.

ويواجه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضغوط دولية كبيرة لمنعه من تنفيذ عملية اجتياح رفح.

موضوعات متعلقة