اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: يجسد معاناة وآلام للآلاف من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولي العهد السعودي يبحث ورئيس الإمارات وأمير قطر هاتفيًا إفشال إقامة الحرب بالمنطقة أردوغان: اتفقنا مع الرئيس بوتين على زيارة تركيا روسيا تتهم الولايات المتحدة بـ”التسبب في أزمة الشرق الأوسط الحالية” رئيس الوزراء العراقي: الأسباب التي بُني عليها التحالف الدولي لمحاربة داعش قبل عشر سنوات لم تعد موجودة سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات استمرار الصلاة بعد رمضان.. نصائح عملية للمحافظة على الصلاة المحامين تعلق على واقعة التعدي على أحد أعضائها أمام محكمة مصر الجديدة هل الغش في الامتحانات جائز شرعًا؟.. أمين فتوي يجيب مشهد قضائي معقد.. تحدّيات ترامب في انتخابات 2024 أسامة كمال: انحياز نيويورك تايمز أصبح مفضوحًا للجميع.. وليس من حقها تزييف الحقائق التحرر الذاتي والحركة الوطنية الفلسطينية.. مفاهيم ملائمة للوضع الفلسطيني الراهن

رئاسة الشؤون الدينية تفعل ”الروبوت التوجيهي” بعدة لغات لقاصدي المسجد الحرام

فعّلت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، التقنية الحديثة الذكاء الاصطناعي؛ للارتقاء بمنظومة الخدمات الدينية لقاصدي المسجد الحرام في شهر رمضان المبارك، من خلال تفعيل أجهزة الروبوتات التوجيهية للقاصدين والمعتمرين، بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة على السائلين مع الترجمة الفورية بعدة لغات، في إطار خطتها الرمضانية؛ لإثراء التجربة التعبدية الواقعية افتراضيًّا، والتواصل مع أصحاب الفضيلة المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد مع قرب دخول العشر الاواخر من شهر رمضان، لإبراز مخرجات رئاسة الشؤون الدينية في شهر رمضان، ونشر الهدايات، وإعلاء منار الهدى والفكر الوسطي المعتدل، وإثراء التجربة الدينية للقاصدين والمعتمرين.
وقال رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس: إن تسخير التقنية، واستثمار التطبيقات الإلكترونية الرقمية، والذكاء الاصطناعي؛ لإثراء تجربة القاصدين؛ من ركائز خطة الرئاسة إيصال رسالة الحرمين الوسطية للعالم بعدة لغات، وتيسير تقديم الإرشاد، وتفعيل المبادرات النوعية، والشرعية، والعلمية، والدعوية، والتوعوية، والتوجيهية.
ويدعم الروبوت التوجيهي (11) لغة؛ تتمثل في اللغات: "العربية"، "الإنجليزية"، "الفرنسية"، "الروسية"، "الفارسية"، "التركية"، "الملاوية"، "الأوردو"، "الصينية"، "البنغالية"، "الهوسا"، ويحتوي الروبوت على شاشة (21 ) بوصة؛ تعمل باللمس، ويمكن الاستفادة منها بعدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام؛ من توجيه وإرشاد، وتوعوية، وإجابة السائلين.
ويمتاز الروبوت بنظام مرن، يسمح بالإيقاف الذكي وتحريكه بشكل سلس، وبنظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة، حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات وميكروفون ذات جودة عالية، ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية "واي فاي"، وبسرعة (5) جيجا هرتز.
من جهة أخرى، ‏فعلت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مكاتب "إجابة السائلين" في الحرمين الشريفين بعدة لغات، مع اقتراب دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ للرد على استفسارات القاصدين والمعتمرين الشرعية، وتوجيههم، ورفع مستوى الوعي الديني لديهم، وفق خطة الرئاسة لشهر رمضان المبارك؛ لتوعية قاصدي وزائري الحرمين الشريفين، وللرد على استفساراتهم الدينية، من قبل أصحاب الفضيلة؛ مستثمرة التقنية الرقمنة والاتصالات الحديثة والتطبيقات الذكية.
‏كما تسعى رئاسة الشؤون الدينية لاستحداث وتهيئة مواقع إجابة للسائلين؛ لتشمل جميع المواقع في الحرمين وساحتيهما، وضخ مزيد من الكتيبات التوجيهية والإرشادية الشرعية باللغات العالمية؛ لتعم رسالة الحرمين الدينية جميع جنسيات المعتمرين والزائرين، وتخاطبهم بلسانهم، حيث ‏تعمل مكاتب "إجابة السائلين" للرد على الاستفسارات الشرعية من قبل أصحاب الفضيلة العلماء، إضافة إلى رقمين مجانيين تم تخصيصهما للإجابة: (8001222400)،(8001222100)، وفق خطة المنظومة الدينية لشهر رمضان المبارك.