اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما هو آخر وقت لإخراج زكاة الفطر؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يتسائل الكثير من المسلمين عن آخر موعد يمكن أن يخرجوا خلاله زكاة الفطر، لإتمام فريضة صيام شهر رمضان المبارك، وهو من بين الأسئلة الشائعة التي تتردد كثيرا مع حلول الشهر الكريم في كل عام.

ما هو آخر موعد لإخراج زكاة الفطر ؟

ونشرت دار الإفتاء المصرية عبر منصاتها بمواقع التواصل الاجتماعي عددا من المنشورات للإجابة على هذه الأسئلة، وقد أوضحت دار الإفتاء أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان وحتى غروب شمس يوم العيد.

أهمية زكاة الفطر في الإسلام

تعد زكاة الفطر هي إحدى الفروض الإسلامية التي تفرض على المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، وهي واجبة على كل مسلم قادر على الإخراج، سواء كان رجلًا أو امرأة، أو كان بالغًا أو صغيرًا.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

كيف تحدد قيمة زكاة الفطر؟

وتحدد قيمة زكاة الفطر بمقدار معين من المواد الغذائية الأساسية، مثل القمح أو الشعير أو التمر أو الأرز، وتختلف قيمتها من بلد إلى آخر وحسب الأسعار المحلية وعمومًا، تقدر قيمتها بما يكفي لإطعام شخص واحد ليوم واحد.

تعد زكاة الفطر من الأعمال الخيرية الهامة في الإسلام، حيث تعمل على تطهير الصائم من اللغو والرفث، وتساعد الفقراء والمحتاجين في الاستمتاع بعيد الفطر وتوفير الطعام لهم. كما تعزز روح المحبة والتكافل في المجتمع المسلم وتعزز التضامن الاجتماعي بين أفراده.

بشكل عام، فإن زكاة الفطر تعكس قيم العدالة الاجتماعية والرحمة في الإسلام، وتعتبر جزءًا أساسيًا من ركائز الإيمان والعبادة في الدين الإسلام.

قيمة زكاة الفطر 2024

وفي نهاية الأسبوع الماضي أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر لهذا لعام 1445هـ، وحددت قيمتها ب 35 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، حيث يحرص قطاع كبير من المسلمين على إخراج الزكاة بطرق مختلفة وقيمة أكبر طما في ثواب أكبر من المولى عز وجل.