اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”القرقيعان ويوم القريش”.. أشهر مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في الكويت

رمضان في الكويت
رمضان في الكويت

لشهر رمضان أجواء خاصة تختلف عن باقي أشهر السنة ،حيث تحتفل كل بلد بحلول الشهر الكريم علي طريقتها ، وفي الكويت تتنوع مظاهر الاحتفال حيث تتميز بعدد من الطقوس الرمضانية التي ربما لاتوجد في غيرها من الدول العربية والإسلامية نرصدها في التقرير التالي:

"شراء الأواني الفاخرة ":


يستعد الكويتين لشهر رمضان بشراء الأواني المنزلية الفاخرة المتنوعة لاستخدامها في العزائم الرمضانية والتي تبدأ من اليوم الأول من ايام الشهر الكريم.

يوم القريش "
من العادات القديمه والتي لاتزال موجودة إلي الوقت الحالي أن يجتمع الجميع في آخر أيام شهر شعبان في منزل كبير العائلة وتقام وليمة كبيرة تكون الأسماك هي الوجبة الرئيسية فيها احتفالا برؤية هلال رمضان.

"القرقيعان":


من المظاهر المختلفة والمبهجة عند الكويتين في شهر رمضان ما يعرف ب ليالي القرقيعان وعادة ما تكون في اليوم (١٣'١٤'١٥) من رمضان حيث يخرج الصبية الذكور والإناث للاحتفال بها وتقوم ربات البيوت عادة قبلها بخياطة أكياس القرقيعان وتتكون من المكسرات والحلوي واحيانا قطع نقدية وتوزع علي الجيران.


"أبو طبيلة":


أبو طبيلة أو المسحراتي كما يسمي في بعض الدول العربية وهي شخصية رمضانية مبهجة تجوب الشوارع في ليالي الشهر الكريم ليوقظ الناس علي السحور مقابل ان يقدم أهل الحي لأبو طبيلة ما تيسر نظير خدماته مثل القمح او الارز او المال.


"الغبقة الرمضانية":


وهي من العادات القديمة والمتوارثة لدي الكويتين وفيها تقدم الحلوي واللقيمات وغيرها من الأطباق الكويتية الشهيرة من صنع ايادي النساء في الفترة من بعد صلاة التراويح حتي السحور في التجمعات العائلية وتجمعات الجيران.


"موائد رمضان":


ومن العادات الرمضانية المعروفة لدي الكويتين في شهر رمضان اقامة موائد الرحمن في الكثير من المساجد ويقدم فيها الطعام للفقراء والمحتاجين وتكثر خلال الشهر الكريم الحملات التي تنظمها الجمعيات الخيرية لاقامة الافطارات الجماعية للصائمين.