اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

داعية يحذر من توزيع السجائر على الصائمين في شوارع

سجائر وبلح
سجائر وبلح

تداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة مثيرة للجدل، تُظهر تفطير الصائمين على كيس يحتوي على 3 بلحات وسيجارة، وقد أثارت هذه الصورة استهجان الكثيرين، الذين رأوا فيها استهزاءً بشعائر الدين وتجاوزًا للأعراف الدينية.

أعرب الدكتور حمدي نصر، الداعية الإسلامي، عن استيائه من هذه الواقعة، وأكد أنه إذا ثبتت صحتها، فإنها تعد مثالًا واضحًا على الاستهزاء بأحكام الدين.

واستشهد بآية قرآنية تنبه إلى خطورة مثل هذه الأفعال التي تمسُّ بتقديس الشهر الفضيل، حيث يقول الله تعالى: "وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ" (التوبة: 65-66).

وأكد أن هذا الفعل الشنيع يعكس سلوك المنافقين الذين يستهزئون بشعائر الله ويستخفون بها. وأشار إلى أن الله قد فضح هؤلاء المنافقين في القرآن الكريم، وكرَّمهم بسورة تحمل اسمهم، حذَّر قائلاً: "ليعلم هذا صاحب هذه الفكرة الخبيثة أن من استهزأ بأحكام الشرع، فقد استهزأ بالشرع ذاته، وعليه أن يتوب ويعود مرة أخرى إلى الله، لعله يتقبل توبته ويهديه على الطريق الصحيح".