اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رمضان حول العالم.. تعرف على عادات المسلمين في الصين خلال الشهر الكريم

مظاهر الاحتفال بـ رمضان في الصين
مظاهر الاحتفال بـ رمضان في الصين

كل بلد لها طقوسها الخاصة التي تميزها عن غيرها، في الأعياد أو المناسبات المختلفة، ومن ضمن تلك المناسبات الجميلة هي الاحتفال بشهر رمضان الكريم الذى ينتظره الجميع من العام للعام.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في الصين

يستقبل مسلمو الصين شهر رمضان المبارك بطريقة مختلفة عن سائر الدول العربية وذلك لاختلاف العادات والتقاليد.

يطلق مسلمو الصين الذين يتركزون فى شمال غرب البلاد على شهر رمضان اسم "باتشاي"، وتبدأ مظاهر الاحتفال بشهر الكريم في الصين قبل قدومه من خلال تنظيف المنازل بالكامل حتى الأسقف والجدران، وتزينها باللوحات القرآنية وتزين المساجد بالأعلام الملونة، وفرشها السجاد الجديد، حيث تكتظ المساجد بالمصلين.

يحرص المسلمين فى الصين عند تناول وجبة الإفطار بالبدء فى تناول التمر والحلوى وشرب الشاى بالسكر،والبطيخ، ثم صلاة المغرب فى أحد المساجد والعودة للمنزل لتناول وجبة الإفطار مع أسرهم، ويحرص أيضاً المسلمين على تقديم أطباق من أطعمتهم لجيرانهم.

وتعمل المطاعم الإسلامية خلال الشهر الكريم على تقديم الحلويات الرمضانية، المشهورة فى الدول العربية مثل الكنافة والقطائف، مع الحلوى الصينية.

شهر رمضان في الصين

ومن أبرز مظاهر شهر رمضان في الصين هو تنظيم مأدبة الإفطار الجماعي، وذلك من أجل زيادة الروابط بين المسلمين في هذا المجتمع المنغلق.

وتأتى مائدة الطعام الصينية الشهيرة مصممة بشكل دائري ومتحركة، تتنوع أصناف الطعام المعروضة عليها في بيت المسلم الصيني، لكن بكميات محدودة لا تفيض عن حاجة الصائمين.

استطاعت الصين أن تغزو أسواق العالم بمنتجاتها، خاصة فوانيس رمضان، والتى تعتبر من أشهر السلع التى تعمل على تصنيعها الصين وتصديرها للدول الإسلامية، وتحرص الصين على تصميم فوانيس من شخصيات كرتونية مشهورة فى الدول العربية أو أحد أبطال مسلسلات الأطفال الرمضانية، مثل بوجى وطمطم.