اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

11 رمضان.. الأحداث التي غيرت التاريخ الإسلامي

تاريخنا الإسلامي العريق يحمل في طياته الكثير من الأحداث التي وقعت في أيام معينة، ومن بين هذه الأيام المميزة يأتي اليوم الحادي عشر من شهر رمضان المبارك، هذا اليوم الذي شهد وقوع أحداث مصيرية، استقطبت اهتمام العالم الإسلامي وغيرت مجرى التاريخ الإسلامي القديم والحديث.

في السطور التالية سنعرض مجموعة من الأحداث الهامة التي وقعت في يوم الخميس الحادي عشر من رمضان وأثرت على مسار الإسلام.

المبايعة الخلافية للخليفة القادر

عندما نتحدث عن الأحداث البارزة في هذا اليوم، لا يمكننا إغفال مبايعة الخليفة القادر بالله أحمد بن إسحاق، ففي هذا اليوم المشهود، تم تنصيبه كخليفة على الدولة الإسلامية بعدما تم القبض على الخليفة السابق، كانت هذه البداية لحقبة جديدة في حكم الدولة الإسلامية وتأثيرها على العالم الإسلامي كبير.

استشهاد سعيد بن جبير

في هذا اليوم المغمور بالأحداث، شهدنا استشهاد سعيد بن جبير، أحد أعلام التابعين وحافظًا مقرئًا ومفسرًا، استُشهِد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو حادثة أثارت الكثير من الجدل وأضفت شهادته بصمة مؤثرة في تاريخ الإسلام.

وفاة جنكيز خان

في هذا اليوم توفي جنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وكان واحدًا من أقسى الغزاة في تاريخ البشرية، وترك تأثيرًا هائلا على المنطقة التي حكمها والحضارات التي تعرضت لهجماته، وفاته في هذا اليوم تعتبر نهاية لفترة مظلمة في التاريخ.

ظهور دعوة بني العباس في خراسان

في هذا اليوم المميز، ظهرت دعوة بني العباس في خراسان بقيادة أبي مسلم الخراساني، كانت هذه الدعوة تهدف إلى استعادة الخلافة العباسية وإقامة نظام جديد في العالم الإسلامي، تلقى الخراساني دعمًا واسعًا ونجح في تحقيق انتصارات مهمة في المنطقة، مما أدى في نهاية المطاف إلى سقوط الدولة الأموية وظهور الدولة العباسية.

ولادة المعز لدين الله الفاطمي

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك 319 هـ، ولد المعّز لدين الله الفاطمى، وهو الذى بنى مدينة القاهرة.

تأسيس الدولة الفاطمية

في هذا اليوم التاريخي، تم تأسيس الدولة الفاطمية بقيادة عبد الله الْمَهْدِيِّ بِاللَّهِ الْمَهْدِيِّ، وهي دولة إسلامية شيعية تأسست في شمال أفريقيا ومصر، استمرت الدولة الفاطمية لعدة قرون وشهدت تطورًا ثقافيًا وعلميًا هامًا، ولها دور بارز في تاريخ الإسلام.

تأسيس الدولة العلوية

في هذا اليوم المميز، تم تأسيس الدولة العلوية في المغرب بقيادة مولاي علي الشريف العلوي، استطاع العلويون توحيد المغرب وتأسيس دولة قوية تحكم المنطقة لعدة قرون، ولا تزال العائلة العلوية حاكمة للمغرب حتى اليوم.

انتصار المسلمين في موقعة البويب

في 11 رمضان سنة 13هـ ــ انتصر المسلمون في موقعة البويب في العراق، أرسل الفرس جيشًا بقيادة مهران بن بازان، عبر الفرس الجسر إلى موضع يُسمى البويب. والتقى المسلمون معه في قتال عنيف، كانوا بقيادة المثنى.. وقد نصر الله المسلمين نصرًا أعاد إليهم ثقتهم في أنفسهم بعد هزيمة موقعة الجسر. وقتل في المعركة خلقٌ كثير منهم مسعود بن حارثه، أخو المثنى.

وفاة جنكيز خان

في11 من رمضان 624هـ توفي بجنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب من المذابح ما تقشعر لهولها الأبدان، ودُفن فى منغوليا، بعد أن أقام دولة مترامية الأطراف مرهوبة الجانب وخلفه على الإمبراطورية ابنه "أوكتاى".

العثمانيون ينتصرون على الصفويين

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك انتصر العثمانيون على الصفويين في معركة “شماهي” في القفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.