اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
التوتر يزداد.. وأردوغان محذرًا: الهجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق كان القشة الأخيرة الرئيس النيجيري يرفع راية التحدي في وجه العصابات المسلحة.. فهل يصمد ؟ بتنظيم هيئه السياحه الصينيه مدينه الاقصر المصريه تشهد التقاء نهر النيل ونهر ليانج ما الصيني مجزرة جديدة.. الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة جوية على مخيم المغازي وسط غزة هل يتوقف التصعيد الإيراني الإسرائيلي بعد هجوم 13 أبريل ؟ مع اقتراب امتحانات نهاية العام.. دار الإفتاء توجه نصيحة للطلاب إسبانيا قاب قوسين الاعتراف بالدولة الفلسطينية الخميس بمجلس الأمن استمرار المنخفض الجوي في عُمان حتى غدٍ... و«رضيع» يرفع عدد الضحايا إلى 18 الملك عبدالله الثاني: الأردن لن تتحول لساحة معركة لأي جهة هل أموال لمؤتمر باريس كافيه لنجدة السودان ؟ حقوق الإنسان بالنواب: لقاء الرئيس السيسى برئيس الاستخبارات الروسية هدفه تحقيق الاستقرار بالمنطقة مدبولي: الرئيس السيسي وجه الحكومة بسرعة إنهاء المشروعات المتعثرة

ما هو حكم صيام المريض بمتلازمة داون؟ الافتاء تجيب

مريض متلازمة داون
مريض متلازمة داون

يهل علينا شهر رمضان المعظم، كل عام والذي يكون له استعدادات معينة لما له من مزايا دينية وروحانية وهو فرصة للتقرب إلى الله بأفضل العبادات.

وتتبادر إلى الأذهان العديد من الأسئلة حول أحكام الصيام وما يجوز وما لا يجوز خلال الصيام، إلى جانب حيرة البعض بشأن حكم المريض بداء معين والعديد والعديد من الأسئلة الأخرى، ومن بين هذه الأسئلة الهامة التي يبحث الكثير عن إجابة لها هو ما هو حكم صيام المريض بـ"متلازمة داون" ؟.
وللإجابة على هذا السؤال الهام نشرت دار الإفتاء المصرية منشورا عبر حسابها الرسمي بموقع "فيسبوك" أكدت فيه أنه "لا يجوز إجبار المصابين بمرض متلازمة داون على الصيام في شهر رمضان ما داموا غير مدركين".
وأوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة أنه "من المعلوم طبيا أن مصابى متلازمة داون عندهم نوع نقص فى فهم التكليفات الشرعية وإدراكها، إلا أنه يمكن تأهيلهم وتعليمهم لاسيما فى سن مبكرة؛ وهم متفاوتون فى درجة النقص الذى يلحق بفهمهم وإدراكهم".
وأضافت دار الافتاء أن "من كان منهم مدركا للأحكام الشرعية للصلاة والصيام وأوقاتهما وكيفية أدائهما فإنه يكون مكلفًا ويطالب بالأداء، ومن لم يكن مدركًا لذلك فإنه يكون غير مكلف وليس عليه صيام ولا صلاة ولا فدية".

ما هي متلازمة داون ؟
تعد متلازمة داون واحدة من أكثر الحالات الجينية شيوعًا في العالم، وتصيب الأفراد بتحديات صحية وتطورية معينة، حيث يتسبب وجود كروموسوم إضافي في الزوج 21 في الجينوم البشري في ظهور هذه المتلازمة، وتُعرف بالطفل المتلازم بداون نسبةً إلى الطبيب جون لانجدون داون الذي وصف هذه الحالة للمرة الأولى في عام 1866.
وتحدث متلازمة داون نتيجة لوجود كروموسوم إضافي في الزوج 21، وهذا الخلل الجيني يمكن أن يحدث بسبب عوامل عديدة، من بينها:
خلل في التقسيم الخلوي أثناء تكوين الجنين.
وراثة، حيث يمكن أن يكون أحد الوالدين حاملًا للكروموسوم الزائد دون أن يظهر عليه أي أعراض.
الأعراض والمظاهر الظاهرة:
يُعرف الأفراد المصابون بمتلازمة داون بوجه مميز يتضمن:
تأخر في النمو الجسمي والعقلي.
وجه مستدير ومسطح مع عيون مائلة لأعلى وأذنان صغيرتان وقصيرتان.
تأخر في الكلام واللغة.
مشاكل في القلب والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
ميول إلى الإصابة بمشاكل في الرؤية والسمع.
التشخيص والعلاج لمتلازمة داون:
يتم تشخيص متلازمة داون عادة بناء على الظهور الظاهر للطفل وبالتحليل الجيني للكشف عن وجود الكروموسوم الإضافي.

لا يوجد علاج محدد لمتلازمة داون، ولكن يتم معالجة الأعراض الفردية وتوفير الدعم الطبي والتعليمي والاجتماعي لتحسين نوعية الحياة.