اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان.. تحذيرات دولية واحتياجات ضخمة

تعبيرية
تعبيرية

تشهد السودان، تطورات إنسانية مقلقة ومتسارعة، حيث يحذر تقرير دولي من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، وفقًا للتقديرات الأممية، يتوقع أن يحتاج 24.8 مليون شخص في السودان إلى مساعدات إنسانية عاجلة خلال العام 2024. ومع ذلك، يصل حجم التمويل العالمي المخصص لمواجهة هذه الأزمة فقط إلى 40% من الاحتياجات المطلوبة وفقًا لخطة الاستجابة الإنسانية في نهاية عام 2023.

السودان يشهد أزمات متعددة ومتفاقمة، تسببت في خسائر في الأرواح وتفاقم الأوضاع الإنسانية، فالنزوح الجماعي يزداد بشكل ملحوظ، وتنتشر الجوع والكوليرا بنسب مقلقة، يتجاوز ما بين 70 و80 بالمائة من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع حاليًا الحاجة وتعمل بطاقة استيعابية محدودة، وهذا يتطلب زيادة الاهتمام والتمويل لمواجهة هذه الأزمة الإنسانية.

وتبلغ حاليًا أعداد النازحين في السودان أكثر من 7.4 مليون شخص، سواء داخل البلاد أو خارجها، ومن بين هؤلاء يقدر عدد الأشخاص الذين فروا من السودان منذ منتصف أبريل بنحو 1.4 مليون شخص. ورغم أن العديد منهم لا يزالون يواجهون خطر العنف وصعوبة الوصول إلى الخدمات الأساسية، إلا أن الأمور لا تبدو واعدة. وفي الداخل، يعيش ما يقرب من ستة ملايين شخص في حالة نزوح، مما يجعل السودان يحتضن أكبر عدد من النازحين داخليًا في العالم.

إلى جانب ذلك، يشهد السودان أيضًا أكبر نزوح للأطفال في العالم، حيث فروا ثلاثة ملايين طفل من العنف الواسع النطاق، وبالإضافة إلى ذلك، مع إغلاق 10,400 مدرسة في مناطق النزاع، يعاني 19 مليون طفل من قلة فرص التعليم، وفقًا لتقرير صادر عام 2023.

موضوعات متعلقة