اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الخارجية السودانية تضع 4 شروط لوقف القتال فى رمضان

الخارجية السودانية تضع 4 شروط لوقف القتال فى رمضان
الخارجية السودانية تضع 4 شروط لوقف القتال فى رمضان

أعلنت الخارجية السودانية،عن 4 شروط لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، وجاء ذلك رداً على مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بوقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان.

سحب الدعم السريع من السودان

شددت وزارة الخارجية في بيان لها، أمس الجمعة، على “ضرورة سحب الدعم السريع من السودان”. ولايتي الجزيرة وسنار وجميع المدن التي هاجمتها بعد التوقيع على إعلان المبادئ الإنسانية في 11 مايو 2023، مثل نيالا والجنينة وزالنجي والضعين.

وقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني

وأشارت إلى ضرورة وقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الدعم السريع في مختلف الولايات التي هاجمتها وكذلك إعادة الممتلكات المنهوبة ومحاسبة مرتكبيها، الدمار الذي طال المرافق العامة وممتلكات المواطنين.

وزارة الخارجية السودانية

وأعربت وزارة الخارجية عن ترحيب حكومة السودان بنداء غوتيريش لوقف القتال في شهر رمضان، موضحة أنه “يذكّر بتجارب سابقة مماثلة، عندما استجابت القوات المسلحة لنداء مماثل من غوتيريش في رمضان الماضي، والتزمت أيضاً بالاستجابة لنداء مماثل من غوتيريش في شهر رمضان الماضي.

تابعت: لكي تحقق دعوة الأمين العام للأمم المتحدة الأخيرة نتائجها المرجوة وألا تكون تكرارا لتلك التجارب الفاشلة، لا بد من توافر الشروط الموضوعية التالية:

شروط وقف القتال في رمضان

1.تنفيذ قوات الدعم السريع لالتزاماتها من خلال منصة جدة بخروج أفرادها من منازل المواطنين والمرافق العامة.

2. الانسحاب من ولايتي الجزيرة وسنار وجميع المدن التي هاجمتها بعد توقيع إعلان المبادئ الإنسانية في 11 مايو 2023، ثم تجميع قواتها في منطقة متفق عليها. -عند الموقع.

3. وقف الفظائع وانتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان التي ترتكب في مختلف الولايات التي هاجمتها، بما في ذلك ولايات دارفور والجزيرة وسنار والنيل الأبيض. جنوب كردفان وغرب كردفان.

4. إعادة الممتلكات العامة والخاصة المنهوبة ومحاسبة مرتكبي أعمال التدمير التي طالت المرافق العامة وممتلكات المواطنين.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها: إننا على يقين بأن المليشيا التي شنت حربها على الدولة والمواطن خلال شهر رمضان المبارك من العام الماضي، خالية من أي وازع ديني أو وطني، ولا يمكنها بالتالي أن تحترم حرمة الشهر الكريم.

موضوعات متعلقة