اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أردوغان يدعو لفرض عقوبات ضد إسرائيل.. ويؤكد: بايدن متواطئ

أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته متواطئان في جرائم الحرب الإسرائيلية وانتهاكات للقانون الدولي في قطاع غزة.

ودعا الرئيس التركي خلال كلمته في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" بواشنطن إلى فرض عقوبات على إسرائيل.

وفي مقابلة مع مجلة نيوزويك الأمريكية خلال قمة الناتو في واشنطن، قال أردوغان إن "القتل الوحشي" الذي ترتكبه إسرائيل ضد المدنيين، وضرباتها على المستشفيات ومراكز المساعدة وأماكن أخرى تشكل جرائم حرب.

وأضاف أردوغان أن الإدارة الأمريكية تتجاهل هذه الانتهاكات وتقدم لإسرائيل أكبر قدر من الدعم ونُقل عن أردوغان قوله: إنهم يفعلون ذلك على حساب التواطؤ في هذه الانتهاكات.

وقال الرئيس التركي إن في هذه المرحلة، من سيفرض أي نوع من العقوبات ضد إسرائيل بسبب انتهاكها للقانون الدولي؟ هذا هو السؤال الحقيقي ولا أحد يجيب عليه.

وأكد أردوغان بشدة على تصرفات إسرائيل في غزة، ووصفها بأنها إرهاب دولة وأضاف أن "استهداف إسرائيل المتعمد للبنية التحتية المدنية واغتصاب المستوطنين لمنازل الفلسطينيين يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي" ودعا أردوغان إلى وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من غزة وتنفيذ حل الدولتين على أساس حدود 1967 لتحقيق السلام الدائم.

وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 38345 شهيدا، بالإضافة إلى 88295 جريحا، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

وفي سياق آخر، انتقد أردوغان أيضًا حلفاء الناتو لموقفهم من الصراع الأوكراني. وأكد أردوغان أن "الحلفاء الغربيين أجّجوا نيران الحرب في أوكرانيا". وشدد على التزام تركيا بالسلام، وسلط الضوء على الجهود الدبلوماسية مثل تسهيل الحوار بين أوكرانيا وروسيا ومبادرة حبوب البحر الأسود. وأضاف: "نعتقد أن الحل يكمن في الحوار والدبلوماسية، وليس في المزيد من إراقة الدماء".

موضوعات متعلقة