اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد اجيتاح رفح.. تطورات جديدة في ”الرصيف الأمريكي” و ”معبر كرم أبو سالم”

الرصيف الأمريكي في غزة
الرصيف الأمريكي في غزة

تصاعد التوتر في قطاع غزة، أمس الثلاثاء بسبب أزمة اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي، لشرق مدينة رفح الفلسطينية، إلى جانب إغلاق معبر رفح البري ورفع العلم الإسرائيلي وإنزال العلم الفلسطيني، إلى جانب دخول مدرعة إسرائيلية إلى محور فيلادلفيا على الحدود المصرية الإسرائيلية لأول مرة منذ عام 2005.

وتسببت هذه الأحداث في ردود أفعال إقليمية واسعة، وحذرت مصر من التصعيد إلى حافة الهاوية بحسب بيان وزارة الخارجية، الصادر تعليقا على كل هذه التطورات.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 عن فتح معبر كرم أبو سالم لدخول المساعدات إلى قطاع غزة، بعد إغلاقه الأحد الماضي بعد ضربة صاروخية تبنتها حركة حماس تسببت في مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال.

وقال منسق أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلية إن المعبر أعيد فتحه صباح اليوم أمام الشاحنات للدخول إلى غزة، "بناء على توجيهات المستوى السياسي"، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف أن المساعدات لا تزال تخضع للتفتيش الإسرائيلي قبل دخولها إلى غزة.

وقال البيت الأبيض أمس الثلاثاء إن إسرائيل أكدت للولايات المتحدة أنها ستعيد فتح المعبر اليوم بعد إغلاقه.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن الجيش الأمريكي أنجز بناء الميناء العائم قبالة غزة، لكن الأحوال الجوية الحالية لا تسمح بنقل المنشأة المكونة من جزأين بشكل آمن إلى موقعها المحدد.

وقال نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية سابرينا سينج، قولها إن بناء الميناء العائم بجزأيه قد أنجز وبانتظار نقلهما إلى الموقع المحدد قبالة غزة، بحسب ما أوردته فضائية الحرة.

وأضافت أنه لا تزال هناك توقعات بوجود رياح عاتية وأمواج بحرية عالية، مما يتسبب بظروف غير آمنة لنقل مكونات الميناء العائم، لذلك لا تزال أقسام الميناء والسفن العسكرية المشاركة في بنائه متمركزة في ميناء أسدود، مؤكدة أن القيادة المركزية الأمريكية على أهبة الاستعداد لنقل الميناء إلى موقعه في المستقبل القريب.

ويهدف الميناء العائم الذي باشرت الولايات المتحدة في بنائه، الشهر الماضي، والذي تبلغ كلفته 320 مليون دولار على أقل تقدير، إلى إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.