اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لماذا اقتحمت إسرائيل معبر رفح ؟.. حماس تكشف الحقيقة

القيادي في حركة حماس أسامة حمدان
القيادي في حركة حماس أسامة حمدان

كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أسامة حمدان، اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024، عن أسباب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمعبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة.

وأكد حمدان أن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح وقصفه بشكل همجي هو محاولة مكشوفة لتخريب كل جهود الوسطاء في إنجاز اتفاق وقف العدوان على القطاع، ومحاولة يائسة منه لصنع صورة نصر وهمي.

وأوضح القيادي في حماس خلال مؤتمر صحفي في بيروت: "أن اقتحام الاحتلال معبر رفح يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في غزة، عبر إغلاقه ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة عبره لشعبنا المحاصر الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع مُمنهج من قبل الاحتلال".

وأشار إلى أن اقتحام جيش الاحتلال معبر رفح الحدودي مع مصر فجر اليوم، هي جريمة وتصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي، في انتهاك صارخ لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن إنه أصدر تعليماته للوفد الإسرائيلي الذي ذهب إلى القاهرة بالتمسك بثبات بشأن الشروط اللازمة لإطلاق سراح الرهائن من غزة، ومواصلة الوقوف بثبات بشأن المتطلبات الأساسية لضمان أمن إسرائيل.

ووصل وفد إسرائيلي اليوم الثلاثاء إلى القاهرة، للتباحث بشأن إعلان حركة حماس قبولها مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشار نتنياهو إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي مستمر في الحرب ضد حماس، مشيرا إلى أن الاستيلاء على معبر رفح اليوم هو خطوة مهمة للغاية على طريق تدمير ما تبقى من القدرات العسكرية لحماس، بما في ذلك القضاء عليها، بحسب ما أوردته القناة الـ12 العبرية.

ونوه إلى أن "اقتراح حماس بعيد جداً عن متطلبات إسرائيل الضرورية"، مضيفا أنه "بموافقة مجلس الحرب، أمرت بالعملية في رفح.. وفي غضون ساعات، رفعت قواتنا الأعلام الإسرائيلية على معبر رفح".

وقال "هذا التحرك يخدم هدفين رئيسيين من أهداف الحرب: عودة مختطفينا والقضاء على حماس، وقد أثبتنا في الإفراج السابق عن المختطفين أن الضغط العسكري على حماس شرط ضروري لعودة المختطفين لدينا".

وكشف مسئول إسرائيلي، اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 أن العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في رفح هي "عملية محدودة".

وأوضح المسؤول الإسرائيلي الي لم يكشف إسمه لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن العملية في رفح تهدف للضغط على حركة حماس لقبول الصفقة.

وأشارت شبكة سي إن إن، نقلا عن مصدر مطلع على الخطة الإسرائيلية أن عملية رفح الجارية حاليا، ليست التي وعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا بأن إسرائيل ستنفذها.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، ورفع العلم الإسرائيلي بدلا من الفلسطيني.

وبحسب ما أوردته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، فقد أعلن مسئول عسكري إسرائيلي خلال مؤتمر صحفي: "لدينا سيطرة عملياتية على المنطقة والمعبر".

وفي نفس السياق، أكد وائل أبو عمر، المتحدث باسم الهيئة العامة للحدود والمعابر، في تصريحات لـ"سي إن إن" توقف كل الحركة في معبر رفح.

وأضاف أبو عمر: "حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة توقفت بشكل كامل"، موضحا أن "هذا حدث بعد سيطرة الدبابات الإسرائيلية على منشآت المعبر من الجانب الفلسطيني".

وقال إن معبر رفح كان تحت النيران منذ مساء الأمس وتم إغلاقه.