اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

المغرب تضرب بيد من حديد.. إحباط مخطط إرهابي داعشي في البلاد

داعش المغرب
داعش المغرب

تمكنت الأجهزة الأمنية المغربية من إحباط مخطط إرهابي من خلال تفكيك خلية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي. ضمت الخلية خمسة عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و 46 سنة.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود الأمنية المستمرة لمكافحة الإرهاب وضمان أمن واستقرار المملكة المغربية.

وتشير المعلومات إلى أن أفراد الخلية كانوا يخططون لتنفيذ عمليات تخريبية تستهدف منشآت حيوية في البلاد.

جاء ذلك بعد الاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى تكدير الأمن العام في البلاد.

وذكر بيان صادر عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه قد جرى توقيف المشتبه فيهم من طرف عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بكل من الدار البيضاء وطنجة، وتطوان ومرتيل، والجماعة القروية أوناغا بإقليم الصويرة، وذلك بعد الكشف عن تفاصيل مشاريعهم الإرهابية انطلاقا من الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح هذه المديرية.

وقال البيان إن المشتبه فيهم، بايعوا الخليفة المزعوم لتنظيم “داعش”، حيث أبدوا عزمهم تنفيذ مشاريع إرهابية تستهدف منشآت حيوية ومؤسسات أمنية، بالموازاة مع انخراطهم في حملات تحريضية على العنف

كما أشار البيان إلى أن أحد أعضاء هذه الخلية الإرهابية، الذي يتوفر على دراية في مجال الالكترونيات، قد خطط لصناعة عبوات ناسفة.

وأشار البيان إلي أنه تم وضع أعضاء هذه الخلية الإرهابية تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن طبيعة ارتباطات هذه الخلية الإرهابية، وتحديد كافة مخططاتها ومشاريعها التخريبية.

يحاول تنظيم "داعش" الإرهابي بسط نفوذه في عدد من الدول بمنطقة الساحل الإفريقي التي تشهد تراجعًا أمنيًا منذ سنوات طويلة، في المقابل نرى هناك اختفاء للتنظيمات الإرهابية كافة بدول شمال إفريقيا نظرًا للقبضة الأمنية القوية التي فرضتها الدول ونجاحها في طرد تلك العناصر ومحاكمة آخرين.

خلال العام الجاري كشفت العمليات الأمنية الاستباقية في منطقة المغرب العربي عن تحركات غير مسبوقة لخلايا داعش، الأمر الذي يؤكد خطورة الخلايا النائمة للتنظيم ومحاولاتها المستميتة لاستهداف دول شمال إفريقيا للبحث عن موطئ قدم لها في إفريقيا، لا سيما مع خسارة التنظيم المتتالية في قارة آسيا.

موضوعات متعلقة