اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

توترات وصراع.. تناحر بين جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد وولاية غرب أفريقيا

جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد وولاية غرب أفريقيا
جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد وولاية غرب أفريقيا

التوترات بين جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد وولاية غرب أفريقيا التابعة لتنظيم داعش، تعكس المنافسة والصراعات الداخلية بين الجماعات المتشددة في المنطقة. تحاول كل جماعة تعزيز نفوذها وسيطرتها على الموارد والمناطق الاستراتيجية، مما يؤدي إلى تصاعد التوترات والصراعات بينهما.

منذ ظهور ولاية غرب أفريقيا كفرع لتنظيم داعش، هناك تنافس وتنافس مباشر بينها وبين بوكو حرام الذي يعتبر أحد أبرز الجماعات المتطرفة في المنطقة. هذا التنافس يشمل السعي لجذب المقاتلين، وزيادة الانتشار الجغرافي، وتأمين التمويل.

يُعتقد أن هذه التوترات قد تزيد من حدة العنف والصراعات في المنطقة، مما يؤثر سلباً على الاستقرار والأمن في غرب أفريقيا. في محاولة للتصدي لهذه التهديدات، يعمل الدول المتأثرة والمنظمات الإقليمية والدولية على تعزيز التعاون الأمني وتبادل المعلومات وتعزيز القدرات الأمنية لمواجهة التهديدات المشتركة.

الاشتباكات بين جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد وفصيل ولاية غرب أفريقيا تعرقل جهود تنظيم داعش للتوسع خارج شمال شرق نيجيريا، ما لا يخدم مصالح التنظيم الإرهابي على الصعيد العالمي.

في أكتوبر 2023، شن فصيل جبهة النصرة التابع لبوكو حرام (المعروفة أيضاً باسم أهل السنة للدعوة والجهاد) هجمات كبيرة ضد فصيل ولاية غرب أفريقيا التابع لتنظيم داعش، مما أدى إلى إجبار مقاتلي تنظيم داعش في غرب أفريقيا على الانسحاب من العديد من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها في منطقة بحيرة تشاد.

على الرغم من توقع أن تكون جبهة النصرة في موقف دفاعي بعد تكبدها عدة هزائم في السنوات الثلاث الماضية، فإنها قامت بطرد تنظيم داعش في غرب أفريقيا من بعض المناطق التي كان يسيطر عليها لفترة طويلة.

ووفقاً للمطلعين على الأحداث، فإن جبهة النصرة تسيطر الآن على ما يصل إلى 40 في المئة من الجزر التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في غرب أفريقيا. ومع ذلك، يحتفظ تنظيم داعش في غرب أفريقيا بالسيطرة على البر الرئيسي في هذه المناطق.

ترتبط مكاسب جبهة النصرة بتحالف استراتيجي مع القائد السابق البارز في تنظيم داعش في غرب أفريقيا، ميخائيل عثمان المعروف باسم "كايلا". انشق كايلا ومجموعة بودوما العرقية عن التنظيم في بداية عام 2023، وذلك بعد خلافات مع القادة والمقاتلين.

بما أن جبهة النصرة تهيمن على جزر بحيرة تشاد، فإن قبيلة بودوما تعارض تمامًا "خضوعها لسيطرة الغرباء"، وهو تعبير يشير إلى قيادة تنظيم داعش في غرب أفريقيا التي يتحكم فيها كانوري. كما تعارض زيادة الضرائب التي يفرضها التنظيم على المدنيين في المناطق التي يسيطر عليها.

كانت مجموعة بودوما بمثابة موارد حاسمة لجبهة النصرة في المعارك المائية، وذلك بفضل معرفتها بمياه البحيرة التي تعتبر موطنًا لها.

تعترف الجماعة السابقة لتنظيم داعش في غرب أفريقيا بكونها فرعًا تابعًا يقوده أبو مصعب البرناوي. ومنذ ذلك الحين، تمكنت جبهة النصرة من تحقيق بعض النجاحات ضد فصيل ولاية غرب أفريقيا.

في أغسطس 2021، فشل هجوم لتنظيم داعش الإرهابي في غرب أفريقيا على قاعدة جبهة النصرة في جزر بروة في النيجر، حيث تم تدمير 12 مركبة من أصل 20 تابعة للجماعة السابقة بواسطة عبوات ناسفة.

ردت جبهة النصرة بعد خمسة أيام، وأصابت البرناوي في المعركة التي تلت ذلك.

في 25 نوفمبر 2021، هاجمت جبهة النصرة موقعًا آخر لتنظيم داعش في غرب أفريقيا في سوارام، مما أسفر عن مقتل حوالي 180 مقاتلًا، وهو أكبر حصيلة ضحايا لتنظيم داعش في غرب أفريقيا.

منذ انفصاله عن تنظيم داعش في غرب أفريقيا في عام 2022، دخل تنظيم داعش في الصحراء الكبرى في صراع محموم من أجل الهيمنة على جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

هذا التنافس يؤثر بشكل كبير على عمليات تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، حيث أصبحت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين تشكل التهديد الأمني الرئيسي بالنسبة لهم.

انعكس هذا الصراع في زيادة ملحوظة في حالات عدم الاستقرار التي خلقتها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مقارنة بتنظيم داعش في غرب أفريقيا خلال نفس الفترة.

ووفقًا لتقارير تنظيم داعش، فإن التنظيم الإرهابي في غرب أفريقيا نفذ 96 هجومًا في يناير وفبراير، مما أسفر عن سقوط 205 ضحايا.

وعلى الرغم من تراجع عدد الهجمات في فبراير مقارنة بشهر يناير، فإن معدل الضحايا زاد بنسبة 41٪ نتيجة استخدام العبوات الناسفة في 41٪ من الهجمات.

تسعى العمليات العسكرية المستمرة في منطقة حوض بحيرة تشاد بواسطة قوة العمل المشتركة متعددة الجنسيات والجيوش الوطنية إلى تقليص نطاق عمليات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتنظيم داعش في غرب أفريقيا، مما يضطر المسلحين إلى الاستسلام.