اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر يناشد المحكمة الدولية بإنفاذ القانون ووقف جرائم الاحتلال بغزة

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، ضرورة اتخاذ مؤسسات المجتمع الدولي موقفًا واضحًا والتوقف عن صمتها المخزي والتدخل الفوري لوقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق المدنيين في غزة.

وناشد المرصد المحكمة الدولية وكافة الجهات المعنية بإنفاذ القانون في العالم اتخاذ ما يلزم نحو وقف هذه الجرائم ومعاقبة المجرمين أيًا كانت مواقعهم انتصارًا للإنسانية وإعلاءً للعدالة التي باتت شعارًا يتردد فقط بعيدًا عن التطبيق الفعلي لها على أرض الواقع.

جاء ذلك تعليقا على إعلان الرئاسة في جمهورية جنوب إفريقيا، أنّ بلادها تتابع عن كثب التحقيق الذي قد تصدر فيه المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية بحق المدنيين في قطاع غـ.زة.

و قال متحدث الرئاسة الجنوب إفريقية فنسنت ماجوينيا في مؤتمر صحفي، إنّ بلاده تتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق نـتنياهو خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف: "نتابع عن كثب التطورات المتعلقة بأمر الاعتقال المحتمل، وسوف ندعم أي تدخل من جانب المؤسسات المعنية بحماية القانون الدولي وتأمين حياة المواطنين أثناء اتخاذ هذه الإجراءات".

وأكد "ماجوينيا" التزام جنوب إفريقيا بمبادئ القانون الدولي باعتبارها إحدى الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، كما أضاف: "نعتقد أنه لا ينبغي لأي بلد أو فرد أن يكون فوق القانون الدولي".

من جانبها، واصلت وزارة الخارجية الصهـيونية إصدار بياناتها وتصريحاتها التي تتهم فيها جنوب إفريقيا بترويج شائعات وأخبار غير دقيقة بشأن احتمال أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسؤولين في الكيان المحتل سواء سياسيين أو عسكريين.

ووفق ما جاء في الإعلام العبري فإن التوجه الحالي داخل المحكمة الدولية يشير إلى احتمالية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، على خلفية الممارسات الد.موية خلال الحرب على قطاع غـ.زة.

بدورها، أعلنت تركيا انضمامها للدعوى المقامة من جنوب إفريقيا ضد الكيان؛ حيث أكّد وزير خارجيتها هاكان فيدان، اليوم الأربعاء، انضمام بلاده إلى دعوى "الإبا.دة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي، في العاصمة التركية أنقرة، قائلًا إنه لمس خلال مباحثاته في العاصمة السعودية الرياض مع الدول التي تعترف بفلسطين وخاصة ضمن منظمة التعاون الإسلامي ودول الجامعة العربية، أن بعضها مستعد لاتخاذ موقف بشأن دعوى الإبا.دة الجماعية لدى محكمة العدل الدولية.

كما أشاد "فيدان" بالموقف الداعم لدولتي نيكاراجوا و كولومبيا حيال القضية الفلسطينية.