اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

من الجامعات إلى المدارس.. تصاعد الاحتجاجات ضد إسرائيل في الولايات المتحدة

تصاعدات التظاهرات الاحتجاجية ضد إسرائيل في الولايات المتحدة، حيث امتدت من الجامعات الأمريكية التي شهدت حراكا كبيرا خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى المدارس التي انضم طلابها في بعض الأحيان إلى الجامعات القريبة منهم.

ونظم مئات الطلاب اعتصامات في المدارس الثانوية العامة في ولاية شيكاغو الأمريكية تضامناً مع الفلسطينيين في غزة يوم أمس الأربعاء، مع تدفق الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل من حرم الجامعات التي قلبتها رأساً على عقب في الأسابيع الأخيرة.

وشوهد عشرات الطلاب يشاركون في المظاهرات في كل من المدارس الثانوية الستة، حيث قال بعض الطلاب اليهود إن المظاهرات – وقرارات المدارس بالسماح لها – جعلتهم يشعرون بعدم الأمان.

وقالت مدارس شيكاغو العامة في بيان: "بينما ندعم حق الطلاب الدستوري في حرية التعبير، فإن المضايقات والتمييز والأذى القائم على التحيز ليس لها مكان في مجتمعنا المدرسي ولن يتم التسامح معها"، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وقال أحد قادة الاحتجاجات في شيكاغو أطلق على نفسه أتيكوس، إن الدافع وراء الاعتصامات: "أردنا أن نظهر دعمنا للمخيمات المتزايدة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك نورث وسترن وكولومبيا والاحتجاج العام على الإبادة الجماعية الفلسطينية".

في حين أن الاعتصامات جرت دون الإبلاغ عن أي حوادث، فإن احتجاجات الحرم الجامعي التي ذكرها أتيكوس أدت إلى مئات الاعتقالات، بما في ذلك حوالي 300 من المتطرفين المناهضين لإسرائيل الذين استولوا بعنف على مبنى في جامعة كولومبيا.

وفي جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، اشتبكت مجموعات متنافسة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين والمؤيدين لإسرائيل في معارك أدت إلى وقوع عدة إصابات يوم الأربعاء.

وانتشرت الاحتجاجات الجامعية في جميع أنحاء البلاد، حيث تعهد المنظمون بالبقاء في الخيام في الحرم الجامعي حتى تقطع مدارسهم جميع الروابط الأكاديمية والمالية مع إسرائيل.

واضطر المسؤولون إلى الاختيار بين استدعاء الشرطة لكبح جماح المخالفين، الأمر الذي يخاطر بلفت المزيد من الاهتمام إلى القضية، أو عقد صفقات معهم، مما يثير غضب المشرعين الأمريكيين والمنظمات اليهودية.

لكن حتى هذا الأسبوع، كانت المعسكرات مقتصرة على الحرم الجامعي.

وشهدت شيكاغو أكبر عدد من طلاب المدارس الثانوية ينضمون إلى أقرانهم الأكبر سنا، ولكن تم الإبلاغ عن اعتصامات مماثلة في أوستن، تكساس، وسياتل، واشنطن.

وبحسب ما ورد تم إلغاء اعتصام كان من المقرر عقده في نيوجيرسي الأسبوع الماضي بعد أن طالب اثنان من مفوضي المقاطعة مراقب المنطقة بالتدخل.

في مدرسة والتر بايتون الإعدادية الثانوية، لم يُسمح لوسائل الإعلام بالدخول أثناء الاعتصام، لكن أمكن رؤية المشاركين من خلال نوافذ المبنى.

كانت المجموعة جالسة على الأرض في مواجهة زعيم طلابي قرأ المعلومات المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقدم نصائح حول كيفية التظاهر وعلم الهتافات المؤيدة للفلسطينيين التي يجب أن يتوقعوا سماعها وصداها.

وأصدرت مدارس شيكاغو العامة توجيهًا لاحتجاجات اليوم الذي سمح لها بالتمدد لمدة 30 دقيقة، لكن الاعتصام في جونز استمر مرتين، وفقًا لأحد أولياء أمور الطلاب هناك. ونظمت المسيرات منظمة شباب شيكاغو من أجل العدالة.

وبعد الاعتصامات، شرع العديد من الطلاب المشاركين في السير إلى "مخيمات التضامن مع غزة" القريبة التي تم إنشاؤها في وقت سابق من هذا الأسبوع في جامعة دي بول وجامعة شيكاغو.

وتم احتضان طلاب المدارس الثانوية عند وصولهم، مع منح أحد طلاب جونز الفرصة لقيادة المئات في جامعة شيكاغو في ترنيمة “جو بايدن يرسل قنابل تقتل الأطفال وأمهاتهم!”

في ديبول، انضم طلاب مدرسة لينكولن بارك الثانوية إلى طلاب الجامعات في رقصة دائرية تقليدية للأمريكيين الأصليين في وسط الساحة التي كانت مليئة بالخيام والأعلام الفلسطينية.

وأعلن أحد منظمي الاحتجاج في الكلية في نهاية الأغنية، وسط تصفيق زوار المدرسة الثانوية: "كان هذا لتذكيرنا بأننا كسكان أصليين، متحدون في التحرير".

ثم انضم طلاب المدارس الثانوية إلى أقرانهم في سن الجامعة في صنع لافتات تم تعليقها على السياج المحيط بمركبة ديبول.

وجاء في إحدى هذه الرسائل: "نتنياهو هو هتلر العصر الحديث وبايدن هو أحمقه".

وشوهدت إحدى الطالبات وهي تضع لافتة كتبت عليها "لا فخر بالإبادة الجماعية".

موضوعات متعلقة