اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بسبب تصرفاتها في غزة.. كولومبيا تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل

كولومبيا
كولومبيا

قررت كولومبيا، الإعلان عن قطع العلاقات مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة.

كولومبيا تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل

وأوضح الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، إنه قرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة، وفقا لما أفادت به صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

كما انتقد بترو بالفعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة، وطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية.

وأوضح بيترو أن ما يحدث في غزة هو تدمير شعب بشكل كامل وحرب إبادة وجريمة ضد الإنسانية، لافتا إلى أن غالبية شعوب ودول أمريكا اللاتينية تطالب بوقف إطلاق النار في القطاع وتدعم الحق الفلسطيني.

وكشف بيترو عن رغبته في استمرار الخطوة القضائية التي أقدمت عليها جنوب إفريقيا، مشددا على أهمية السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن كولومبيا لديها علاقات دبلوماسية مع فلسطين وتعترف بها منذ فترة، منوّها إلى ان بلاده تدعم حل الدولتين.

وتجدر الإشارة إلى أن محكمة العدل الدولية، أعلنت في وقت سابق، أن كولومبيا طلبت من المحكمة السماح لها بالتدخل في قضية جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

ودعت كولومبيا في طلبها المحكمة إلى ضمان سلامة ووجود الشعب الفلسطيني، ويمكن لمحكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، أن تسمح للدول بالتدخل والإدلاء بآرائها.

سيتم قطع العلاقات نهائيًا إذا لم تلتزم إسرائيل بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

كما هدد الرئيس الكولومبي، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إذا لم تلتزم إسرائيل بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وفي 7 أكتوبر، شنت حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، هجوما على إسرائيل، بإطلاق آلاف الصواريخ وتسلل مسلحين تابعين لها إلى بلدات ومناطق غلاف غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الوقت، ترد إسرائيل بقصف مكثف على غزة وتوغل بري واسع النطاق ابتداء من 27 أكتوبر، مما تسبب بمقتل أكثر من أكثر من 34 ألف شخص، غالبيتهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة التي تسيطر عليها حماس.

وكولومبيا ليست الدول اللاتينية الوحيدة التي تقطع علاقاتها مع إسرائيل، إذ اتخذت بوليفيا أيضا خطوة مماثلة، العام الماضي، بعد أن قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بالكامل.

وردا على قرار بوليفيا، اتهمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، حكومة الدولة الواقعة وسط أميركا الجنوبية، خلال نوفمبر الماضي، بـ"الاستسلام للإرهاب والنظام الإيراني".