اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أسطول المساعدات الدولي يبحث عن أعلام جديدة للإبحار من تركيا إلى غزة

نشطاء من أسطول دولي يحمل مساعدات إنسانية يتقدمون بطلبات للحصول على أعلام بحرية جديدة للإبحار إلى غزة من تركيا بعد أن أزالت سلطات غينيا بيساو أعلام اثنتين من سفنهم الأسبوع الماضي.

وقال بهستي إسماعيل سونجور، رئيس جمعية مافي مرمرة، لإذاعة صوت أمريكا وهي مجموعة تشكل جزءًا من الأسطول الدولي،: “سنحاول أيضًا الحصول على العلم التركي، لذا، سيكون هذا اختبارًا حقيقيًا لجميع الدول، سنرى من سيكون شجاعًا بما يكفي لرفع علم أسطول الحرية".

وينظم الأسطول تحالف أسطول الحرية، الذي يتكون من عدة مجموعات تركية ودولية، بما في ذلك هيئة الإغاثة الإنسانية الإسلامية التركية (IHH) وجمعية مافي مرمرة.

ويضم الأسطول ثلاث سفن هي: فيكدان (الضمير باللغة التركية)، والأناضول (الأناضول)، وأكدنيز (البحر الأبيض المتوسط).

ومن المقرر أن تنقل الأناضول، التي رست في ميناء الإسكندرونة التركي على البحر الأبيض المتوسط، 5000 طن من المساعدات الإنسانية وفي هذه الأثناء، كان النشطاء يخططون للإبحار إلى غزة على متن عبارة أكدنيز، من حوض بناء السفن في توزلا في إسطنبول ولم تكن شركة Vicdan، التي استحوذت عليها المجموعة مؤخرًا، جزءًا من الإبحار المخطط له.

وحملت الأناضول وأكدينيز أعلام غينيا بيساو حتى الأسبوع الماضي عندما قام مكتب تسجيل السفن الدولي لغينيا بيساو بتفتيشهما وقرر إزالة الأعلام.

ويعتقد منظمو الأسطول أن سلطات غينيا بيساو سحبت أعلامها بسبب ضغوط من إسرائيل، التي تعترض على رفض المنظمين السماح بتفتيش السفن بحثًا عن أي مواد مهربة أو أسلحة لكن رئيس غينيا بيساو عمرو سيسوكو إمبالو نفى هذه الاتهامات يوم الاثنين.

وقال إمبالو لوكالة أنباء لوسا البرتغالية، إنه لم يتحدث مطلقا مع نظيره الإسرائيلي “حول رفع أعلام السفن”، مشيرا إلى أنها ليست مسألة سيتعامل معها.

وأوضح “أنا لا أتحدث عادة مع رئيس وزراء إسرائيل؛ أتحدث مع رئيس إسرائيل، وهو صديق التقيت به منذ سنوات عديدة هذا هو الشخص الذي كنت أتحدث معه، ولكن بشأن الحرب في قطاع غزة”.

عمال يقومون بإعداد سفينة تابعة لتحالف أسطول الحرية في ميناء توزلا البحري في إسطنبول، تركيا، في 19 أبريل 2024. قال منظمو الأسطول إن سلطات غينيا بيساو منعت أسطولًا من ثلاث سفن كان يحاول الوصول إلى غزة محملاً بمساعدات إنسانية من تركيا من الإبحار.

في 22 أبريل، أفادت القناة 12 بالتلفزيون الإسرائيلي أن وحدة "شييطت 13"، وحدة القوات الخاصة التابعة للجيش الإسرائيلي، كانت تستعد لاعتراض الأسطول، نقلاً عن جيش الدفاع الإسرائيلي.

وشاركت شايطت 13 أيضًا في عام 2010 عندما حاولت سفينة مافي مرمرة، التي كانت تقل نشطاء مؤيدين للفلسطينيين، بما في ذلك منظمة IHH الإسلامية التركية، كسر الحصار الإسرائيلي على غزة بأسطول صغير وتعتبر إسرائيل هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات (IHH) منظمة إرهابية.

وصعدت الوحدات الإسرائيلية على متن السفينة مافي مرمرة بطائرات هليكوبتر في المياه الدولية، مما أسفر عن مقتل تسعة نشطاء وأصيب ما لا يقل عن سبعة جنود إسرائيليين عندما هاجمهم النشطاء بالهراوات والسكاكين والأنابيب.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "إلباييس" الإسبانية اليومية في 25 أبريل، فإن النشطاء، الذين كان من المقرر أن يبحروا على متن "الأناضول" و"أكدينيز"، تلقوا تدريباً أساسياً في إسطنبول في حالة وقوع هجوم إسرائيلي على الأسطول. وأشرفت على التدريب ليزا فيثيان، الخبيرة الأمريكية التي تدرس مادة “المقاومة السلمية”.

ومن المقرر أن يبحر ما لا يقل عن 500 ناشط دولي في الأسطول، بما في ذلك نكوسي زويليفيلي مانديلا، حفيد رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا؛ وأدا كولاو، عمدة برشلونة السابق؛ وآن رايت، العقيد السابق بالجيش الأمريكي والدبلوماسية التي استقالت من وزارة الخارجية احتجاجًا على الغزو العسكري الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

واتهم رايت، الذي شارك أيضًا في رحلة مافي مرمرة عام 2010، الولايات المتحدة بالضغط على الأسطول الحالي لمنعه من الإبحار.

وقال رايت: "الولايات المتحدة متواطئة للغاية في محاولة وقف أسطول غزة"، في إشارة إلى رسالة إلى الوزير الأمريكي أنتوني بلينكن وقعها 20 عضوًا في الكونجرس الأسبوع الماضي.

وفي الرسالة، قال أعضاء بمجلس النواب الأمريكي إنهم "يشعرون بقلق بالغ إزاء ما تردد عن أن تحالف أسطول الحرية يخطط لاختراق المحيط الأمني القائم بعدد غير معروف من السفن لتوصيل المساعدات إلى غزة".