اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ارتفاع أسعار النفط اليوم الجمعة بسبب التوترات في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، متلقية الدعم من المخاوف بشأن التوترات في الشرق الأوسط، لكن ارتفاع الدولار بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية حد من المكاسب.

ووفقًا لوكالة رويترز، فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا خلال تداولات اليوم، أو 0.46%، إلى 89.42 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 32 سنتا، أو 0.38%، إلى 83.89 دولارا للبرميل.

وقال مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة في وقت سابق من يوم الجمعة إن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.3% الشهر الماضي، وهو ما يتوافق مع الزيادة في الشهر السابق.

وفي الأشهر الـ 12 حتى مارس، ارتفع التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 2.7% بعد ارتفاع بنسبة 2.5% في فبراير، وكانت الزيادة في الشهر الماضي متماشية على نطاق واسع مع توقعات الاقتصاديين.

لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي هدف التضخم بنسبة 2٪، ومن المتوقع أن يترك البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة المقرر له الأسبوع المقبل.

ورغم ارتفاع أسعار النفط فقد عبر مسؤول أمريكي كبير عن تفاؤله بشأن النمو الاقتصادي، ومع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات بسبب الصراعات في الشرق الأوسط.

وزادت العقود الآجلة لخام «برنت» 31 سنتا، بما يعادل 0.4%، إلى 89.32 دولار للبرميل، وبالمثل العقود الآجلة لخام «غرب تكساس» الوسيط الأمريكي التي كسبت 23 سنتا، أو 0.3%، إلى 83.80 دولار للبرميل، حسب وكالة «رويترز».

نمو الناتج المحلي الأمريكي

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين لرويترز أمس الخميس، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الأول من العام ربما يُعدل بزيادة، وإن التضخم سيتراجع بعد عوامل دفعت الاقتصاد إلى أضعف أداء له في نحو عامين.

وأضافت أن النمو الاقتصادي الأمريكي من المرجح أن يكون أقوى مما تشير إليه البيانات الفصلية الأضعف من المتوقع.

«CNN»: أسعار النفط تتأرجح.. والمخاوف تتمدد إلى مضيق هرمز

وكان قد ذكر تقرير لشبكة CNN الأمريكية على موقعها الإلكتروني، الجمعة الماضية، أن أسعار النفط ارتفعت وقتا قصيرا، ثم مالت إلى مستويات شبه طبيعية عقب أنباء الهجوم الإسرائيلي الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة على مواقع بمدينة أصفهان الإيرنية.

وقال تقرير مفصل للشبكة إن أسعار النفط قفزت خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة الماضية ط عقب أنباء الهجوم. وبعد أن توالت التأكيدات الأمريكية لأنباء هجوم إسرائيلي بصواريخ على إيران، تلاشت تلك المكاسب خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم مع سعي المسؤولين، خاصة الإيرانيين، للتقليل من الهجوم والتصعيد الأخير في التوترات بالشرق الأوسط.

يذكر أن أسعار النفط، بحسب تقرير الشبكة، ارتفعت نحو 15% منذ بداية العام الحالي، مدفوعة بالخوف من صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وقيود الإمدادات التي تفرضها منظمة البلدان المصدرة للبترول، وتوقعات بزيادة الطلب الصيني.

ويتمثل أكبر مخاوف سوق النفط في أن تؤدي حرب أوسع نطاقا إلى تعطيل الشحن عبر مضيق هرمز، وهو ممر مائي ضيق قبالة الحدود الجنوبية لإيران يتدفق عبره أكثر من ربع تجارة النفط البحرية العالمية يوميا.

وقال التقرير إن إيران منتج كبير للنفط، لكنها تصدر معظم إنتاجها من الخام إلى الصين بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها منذ فترة طويلة. وعلى الرغم من ذلك، فإن انخفاض صادرات النفط الإيرانية سيكون له تأثير كبير على السوق العالمية، حيث ستضطر الصين إلى التنافس مع دول أخرى على الإمدادات، وفقًا للمؤسس المشارك لشركة البيانات «إنرجي أسبكتس»، ريتشارد برونز

كما كان رد فعل الأسواق الأخرى قوياً في البداية على أحدث اشتباكات في الصراع في الشرق الأوسط، حيث قفزت أسعار الذهب مع اندفاع المتداولين إلى أصول الملاذ الآمن، على الرغم من أنهم قلصوا تلك المكاسب في الساعات الأوروبية.