اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد مرور 200 يوم على الحرب.. الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة

الصحة العالمية
الصحة العالمية

وصفت حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الوضع في قطاع غزة اليوم بأنه "مأساوي بكل المقاييس"، بعد مرور 200 يوم على بداية الحرب.

قالت بلخي: "مر ما يزيد على 200 يوم على الأزمة الطاحنة في غزة، حيث عانى فيها سكان القطاع أشد المعاناة، وتحول القطاع بأكمله إلى أرض لا تصلح للحياة"، وذلك وفقا لما نشرته سكاي نيوز عربية.

وأوضحت المديرة الإقليمية للصحة العالمية أن أكثر من 1.7 مليون شخص في عداد النازحين، إذ اضطروا للمغادرة فرارا من "العنف غير المسبوق، بعد أن فقدوا كل عزيز وغال، منازلهم وممتلكاتهم وأحباؤهم كذلك".

وشددت على أن الحرمان من الاحتياجات الأساسية، المتمثلة في الغذاء والوقود والصرف الصحي والمأوى والأمن والرعاية الصحية، أمر غير إنساني ولا يمكن التسامح معه.

واعتبرت أن استمرار هذا الوضع ينذر بازدياد الإصابات واقتراب المجاعة وتفشي الأمراض.

وأشارت بلخي إلى المخاوف الدولية والإقليمية من وقوع المجاعة في قطاع غزة، مضيفة أن المجاعة التي بدأت تلوح في الأفق هي ما نخشاه حقا.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية ، إنه في خطوة هامة إلى الأمام في مجال الوقاية من الملاريا في أفريقيا، أطلقت 3 بلدان - بنين وليبيريا وسيراليون - اليوم حملة واسعة النطاق للقاح الملاريا المنقذ للحياة والذي يستهدف ملايين الأطفال في جميع أنحاء أفريقيا. وهم 3 دول فى غرب أفريقيا. ويسعى إطلاق اللقاح، إلى زيادة توسيع نطاق نشر اللقاح في المنطقة الأفريقية.

وبإطلاق اللقاح يرتفع إلى 8 بلدان في القارة التي تقدم لقاح الملاريا كجزء من برامج تحصين الأطفال، مما يوسع نطاق الوصول إلى الوقاية الأكثر شمولاً من الملاريا. ومن المقرر أن تقوم العديد من البلدان التي يزيد عددها عن 30 دولة في المنطقة الأفريقية والتي أعربت عن اهتمامها باللقاح، بطرحه في العام المقبل بدعم من التحالف العالمي للقاحات والتحصين جافي (Gavi)، مع استمرار الجهود لتوسيع نطاق انتشاره في المنطقة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. واتخاذ تدابير وقائية أخرى مثل الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات طويلة الأمد والوقاية الكيميائية من الملاريا الموسمية.

وأضافت بنين، التي تلقت 215900 جرعة، لقاح الملاريا إلى برنامجها الموسع للتحصين. ينبغي توفير لقاح الملاريا في جدول مكون من 4 جرعات للأطفال من عمر 5 أشهر تقريبًا.

"يعد إدخال لقاح الملاريا في البرنامج الموسع لتحصين أطفالنا خطوة كبيرة إلى الأمام في مكافحة هذه الآفة.

موضوعات متعلقة