اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

فاتتك صلاة؟ إليك 6 خطوات شرعية لتقضيها بكل يسر

صلاة
صلاة

يعاني الكثيرون منا من تفويت بعض الصلوات بسبب ظروف طارئة أو نسيان، وقد يتساءل البعض عن الطريقة الصحيحة لقضاء الصلوات الفائتة، حيث سعى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى توضيح هذا الموضوع من خلال تقديم 6 أحكام وخطوات شرعية تساعد المسلمين على تقديم الصلوات الفائتة بشكل صحيح وميسر.

1- المحافظة على أداء الصلاة في وقتها:

يعتبر أداء الصلاة في وقتها قربة عظيمة ومن أحب الأعمال إلى الله، ويجب أن يحرص المسلم على أداء الصلوات في أوقاتها المحددة، قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ». [أخرجه أحمد]

2- قضاء الصلاة المفقودة:

إذا تفوتت صلاة بسبب النوم أو النسيان أو غيرهما، فيجب على المسلم أن يقضيها فور تذكرها، فالقضاء هو الحل لتعويض الصلاة الفائتة ولا يوجد كفارة أخرى لها، لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه]

3- القضاء في أي وقت:

يجوز قضاء الصلوات الفائتة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا يترتب عليها أي كفارة بل يكفي فقط قضاؤها.

4- ترتيب القضاء:

إذا تفوتت صلوات يوم كامل، فيجب قضاؤها مرتبة، وعندما يزيد عدد الصلوات الفائتة عن خمس، يُلغى الترتيب ويكفي فقط قضاء الصلوات.

5- قضاء الصلوات المفقودة للتائب:

إذا كان المسلم قد ترك الصلاة لفترة من عمره ثم تاب، فيجب عليه تقدير الفترة التي ترك فيها الصلاة، ثم قضاء الصلوات المفقودة، يمكن قضاءها مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة أو قضاء صلوات يوم كامل في أي وقت.

6- النوافل وقضاء الصلوات الفائتة:

على الرغم من فضل النوافل وأهميتها في تعويض نقص الفرائض، إلا أن الإكثار منها لا يعتبر بديلاً عن قضاء الصلوات الفائتة، فالأفضل أن يركز المسلم على قضاء ما فاته من الصلوات بشكل منتظم.

موضوعات متعلقة