اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مفتي الجمهورية يكشف عن حكم صيام الأطفال والصيام والصلاة للمتوفي

في مقابلة تلفزيونية مثيرة، كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن حكم تعويد الأطفال على الصوم والصلاة، وفي هذا السياق، أشار الدكتور علام إلى أنه يعتبر هذا الأمر مستحباً بهدف التدريب والتعويد، إلا أنه يجب أن يتم بدون إجبار.

تحدث الدكتور شوقي علام عن تجربة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التعامل مع أهله خلال شهر رمضان، حيث كان يحسن معاملتهم ويساعدهم في مهنتهم، ويحرص على تلبية حقوقهم الاجتماعية، وكان يتعامل مع الأطفال بالحكمة والرحمة، يجعل السرور يملأ قلوبهم، ويأكل معهم مما يجد، وإذا أحبوا طعامًا معينًا أكل منه وإن لم يحبوه لم يجبرهم على تناوله.

وأوضح الدكتور شوقي علَّام أن هذا المثال النبوي يرسخ فهمًا عاليًا لطبيعة التشريع الإسلامي، الذي يقوم على التسهيل وجلب المنافع للبشر، كما يرسخ أيضًا العلاقة المحبة والقربى بين العبد وربه، ويؤسس لعلاقات اجتماعية قائمة على المودة والتعاطف والتكافل.

وفي ختام حديثه، أجاب فضيلة المفتي على سؤال أحد المشاهدين حول حكم صوم الشخص عن والده في أيام لم يتمكن من الصيام بسبب المرض.

وأشار الدكتور علام إلى أن هناك مرونة في هذا الأمر، حيث يوجد آراء مختلفة بين العلماء، وبالنسبة للصلوات التي فاتت المتوفى، فلا يُلزَم أحد بأدائها عنه، لأنها تعتبر عبادة بدنية، أما الصيام والزكاة، فقد جوزها بعض أهل العلم، إلى جانب سداد الديون المترتبة.