اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد البنك الدولي يحصل على 11 مليار دولار لتعزيز قدراته على الإقراض

الإفتاء توضح حكم الإفطار يكون قبل صلاة المغرب أم بعده

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية


يعد شهر رمضان من أكثر الشهور التي تزداد فيها التساؤلات بشأن أحكام الصيام والإفطار وغيرها من الأسئلة التي يتم طرحها من المواطنين وتوجيهها لدار الإفتاء المصرية للإجابة عليها، ومن هذه الأسئلة، هل الإفطار يكون قبل صلاة المغرب أم بعده؟.

وأجاب الشيخ هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو بثته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن هذا السؤال قائلا:" يُستحب أن يكون الفطر قبل أداء صلاة المغرب، فهذا هو من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في رمضان"، حيث يكون الإفطار بعد التيقن من دخول وقت المغرب سواء من خلال الساعة أو سماع آذان المغرب.

وأكد ربيع، أنه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يفطر قبل أداء صلاة المغرب.
واستشهد أمين الفتوى بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ» أخرجه أبو داود في سننه.

وكانت أوضحت دار الإفتاء في فتوى سابقة أن الإفطار يكون إذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم، فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتى ولو أذن المؤذن خطأ للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأ قبل غروب الشمس، واستشهدت بقوله تعالى: «ثم أتموا الصيام إلى الليل»، فالعبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا مدفع الإفطار، مصداقا لقول الرسول «صل الله عليه وسلم»: «إذا أقبل الليل من هنا، وأدبر النهار من ها هنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم» أخرجه البخاري في صحيحه.