اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تحذير عاجل من بايدن لنتنياهو بشأن رد الضربة الإيرانية علماء باكستان: رابطة العالم الإسلامي قدّمت موقفًا تاريخيّا في نصرة غزة دماء على نصل السكين.. عمليات الطعن تضرب سيدني تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الابيض في السودان حرب السودان: مأساة الدماء وصرخات الأمل.. جوتيريش والاتحاد الأوروبي يسلطان الضوء على الكارثة أمين هيئات الإفتاء بالعالم: ترك الساحة الدولية فارغة للمتطرفين خطأ في حق ديننا مباحثات بايدن والسوداني.. إنجازات التحالف الدولي ضد داعش حاضرة على طاولة الاجتماع مصر ترتقي بجاذبيتها الروحانية: تطوير موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين بإجراءات جديدة في اليوم الـ193 من العدوان.. شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على غزة صور صور نازحو غزة: حين تصارع الحياة في سبيل العودة والحرية الجيش الأردني: لن نسمح باستخدام المجال الجوي للمملكة لأي غاية كانت 12 شخصا حصيلة ضحايا سيول عمان.. ومجلس الوزراء العماني يعزي أهالي الضحايا

ماذا يفعل المسلم إذا كان يعيش في بلد لا تستطلع هلال رمضان؟ الافتاء تجيب

استطلاع هلال شهر رمضان
استطلاع هلال شهر رمضان

نشرت دار الافتاء المصرية، في مستهل شهر رمضان المعظم عددا من الفتاوى التي تمثل إجابات على العديد من الأسئلة الشائعة التي تتردد في أذهان الكثير من المسلمين مع حلول الشهر الكريم، في محاولة منهم لتمام فريضة الصيام على أكمل وجه ممكن.

فتاوى شهر رمضان
ومن بين الفتاوى التي نشرتها دار الإفتاء المصرية عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فتوى خاصة بالمسلم الذي يعيش في بلد لا تستطلع هلال شهر رمضان، وكيف يستدل على موعد بدء ونهاية صيام الشهر الكريم.
وأكدت دار الافتاء المصرية أنه يجوز للإنسان المسلم الذي يعيش في بلد ليس فيه هيئة رسمية لاستطلاع هلال شهر رمضان اتباع رؤية البلد المجاور الذي ثبتت الرؤية فيه، ما لم يقم من يناهضها أو يشكك في صحتها.
وتعد رؤية هلال شهر رمضان مناسبة مهمة تنتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث تحمل هذه اللحظة الرمزية بشوق وترقب لبداية شهر الصيام والعبادة.
وفي آواخر شهر شعبان من كل عام، ينتظر المسلمين بشوق كبير قدوم شهر رمضان المعظم ويترقبون رؤية الهلال لمعرفة موعد الصيام.
رؤية الهلال في مصر
ويوجد في مصر أربعة مواقع لاستطلاع هلال شهر رمضان وهي، مرصد حلوان، ومرصد القطامية الفلكي، ومرصد الفيوم، ومرصد أسوان.
ولا تُعدّ رؤية هلال شهر رمضان مهمة سهلة، بل تتطلب دراية وخبرة فقهية وعلمية، ويجب تواجد الراصد في منطقة بعيدة عن أضواء المدينة، مع انعدام أي عوائق في الأفق مثل الجبال أو الأشجار التي قد تُعيق الرؤية.
طرق استطلاع الهلال
الرؤية بالعين المجردة: تعتمد على حدة بصر الراصد وخبرته.
استخدام المنظار أو التلسكوب: يُساعد على تكبير صورة الهلال وتحسين وضوحها.
الحساب الفلكي: يُستخدم لتحديد موعد الاقتران، وهي ظاهرة تعني وقوع القمر بين الشمس والأرض على خط مستقيم واحد.
دور الهيئات الشرعية:
تتولى الهيئات الشرعية في الدول الإسلامية مهمة رؤية هلال رمضان، وذلك من خلال الاعتماد على إحدى الطرق المذكورة أعلاه وعادةً ما تُعلن هذه الهيئات عن بدء الشهر الفضيل بعد التأكد من رؤية الهلال.