اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

5000 وجبة للطلاب الوافدين يوميا من الأزهر الشريف

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

في شهر رمضان المبارك، تخيم حالة خاصة على جامع الأزهر الشريف، حيث يُقام إفطار جماعي للطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم، الآلاف من الطلبة الوافدين يجتمعون رفقة بعضهم البعض لتناول الإفطار في حالة من المحبة مما يخلق رباط انساني بين الطلاب

وتهدف هذه المبادرة الإنسانية إلى توفير وجبةِ إفطار مجانية للطلاب، ممّا يُخفف من العبءِ المالي عليهم، بالإضافة إلى محاولة تخفيف روح الاغتراب التي تتملك البعض.

خطة الجامع الأزهر لشهر رمضان

قبل بداية شهر رمضان المبارك، أعلن الجامع الأزهر خطته الدعوية لشهر رمضان 1445هـــ/2024م، وبدأ بالفعل في تنظيم فعاليات خلال الشهر الكريم مع انطلاق أولى أيامه، والتي تشتمل" المقارئ، ودرس الظهر، والملتقى الفقهي، وصلاة التراويح، ودرس التراويح، والملتقى الفكري بعد صلاة التراويح، وصلاة التهجد.

الإفطار الجماعي بالأزهر

كما وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مطلع الاسبوع الجاري، بإضافة 1000 وجبة إفطار للطلاب الوافدين بالجامع الأزهر، ليصل عدد الوجبات إلى 5000 وجبة يوميًّا، بدلا من 4000 وجبة، ليصل إجمالي الوجبات خلال شهر رمضان 140 ألف وجبة بدلًا مما كان مقرر له 120 ألف وجبة.


الإفطار الجماعي الذي ينظمه جامع الأزهر للطلبة الوافدين ليس وليد اليوم، إنما بدأ إفطار جامع الأزهر للطلاب الوافدين عام 1998، وذلك بمبادرة من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأسبق الدكتور محمد سيد طنطاوي، لتتحول إلى عادة لا يمكن تجاوزها مع حلول شهر رمضان كل عام.


ويُقدم إفطار جامعِ الأزهر وجباتٍ متنوّعة تشملُ الأطباق المصرية والعربيةَ والعالميةَ، مما يرضي جميعَ الأذواقِ ويلبي احتياجاتِ الطلابِ المختلفة.

فعاليات الأزهر خلال شهر رمضان

تتضمن أنشطة وفعاليات الجامع خلال الشهر المبارك 130 مقرأة بواقع عدد 5 مقارئ يوميا، بالإضافة لمواصلة عقد دروس الوعظ ظهرا، والتي تشهد إقبال كبيرا من طلاب العلم من الطلبة المصريين والوافدين.
كما سيشهد الجامع خلال شهر رمضان المبارك 6 احتفالات كبرى، تتمثل في: الاحتفال السنوي للجامع الأزهر، ومرور 1084 عامًا على إنشائه، الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، الاحتفال بذكرى غزوة بدر، الاحتفال بذكرى فتح مكة، الاحتفال بليلة القدر، الاحتفال بليلة عيد الفطر المبارك.

موضوعات متعلقة