الخميس 29 فبراير 2024 مـ 02:43 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

الأمم المتحدة: العالم يحتاج لـ 2.4 تريليون دولار لتمويل المناخ

أرشيفية
أرشيفية


أكد سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على الحاجة إلى مزيد من التمويلات إذا أراد العالم تحقيق أهدافه المتعلقة بتغير المناخ.
وقال، في خطاب القاه في باكو عاصمة أذربيجان المضيفة لمؤتمر الأطراف "COP29"، إن العالم يحتاج إلى حد ما لا يقل عن 2.4 تريليون دولار من أجل أهداف تغير المناخ العالمية.
ولفت إلى أن هذا المبلغ المطلوب سنويا حسب تقديرات فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بتمويل المناخ، سيكون للاستثمار في الطاقة المتجددة، والتكيف، وغير ذلك من القضايا المرتبطة بالمناخ في البلدان النامية.
وأشار إلى أن إلى مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين "COP29" الذي سيعقد في نوفمبر الماضي سيكون بالغ الأهمية في دورة التطلعات المناخية، مؤكدا ضرورة العمل بشكل جماعي لتطوير النظام المالي العالمي حتى يكون مناسبا للهدف مع خطة واضحة لتنفيذ التحول المناخي بشكل هادف.
وقال: "في الواقع، مع غياب المزيد من التمويل سوف تتبدد المكاسب المناخية التي تحققت في عام 2023 بسرعة وتتحول إلى المزيد من الوعود، ونحن في الحاجة إلى سيول وليس قطرات من تمويل المناخ".
وذكر أن 2024 هو العام الذي يتعين على بنوك التنمية المتعددة الأطراف أن تثبت فيه من خلال إجراءات ملموسة، مركزيتها في مكافحة تغير المناخ في العالم، وتصميمها على تحقيق التأثير على نطاق واسع.
وأضاف ستيل: "ينبغي أن تتخذ بنوك التنمية خطوات جريئة نحو الإبداع المالي الذي من شأنه أن يضاعف، قدراتها المالية الجماعية بحلول عام 2030، وخاصة فيما يتعلق بالمنح والتمويل الميسر".