اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أشهر 10 زلات لسان وضعت الرئيس الأمريكي في مواقف محرجة أمام العالم

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يعتبر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن شخصية بارزة على الساحة العالمية، يتحمل مسؤولية كبيرة في قيادة دولة ذات تأثير عالمي، وعلى الرغم من الدور الهام الذي يلعبه، إلا أنه ليس خاليًا من الأخطاء والزلات، حيث تعرض في الكثير من الخطابات واللقاءات للكثير من الزلات التي وضعته في مواقف محرجة أمام العالم.

فيما يلي سنلقي نظرة على عشر زلات لسان ومواقف محرجة واجهها رئيس أمريكا أمام العالم:

أسعار الأدوية في روسيا أفضل من أمريكا

في حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، خلال
خطاب حالة الاتحاد، أحدث زلة لسان وذلك أثناء حديثه عن أسعار الأدوية وجهود إدارته لخفضها.

بحسب شبكة سي ان ان الأمريكية، "بدأ بايدن، أنه أخطأ خلال إلقاء تصريحات ارتجالية أثناء الخطاب، حيث ذكر أن أسعار الأدوية في روسيا أفضل من الولايات المتحدة".

وبعد الخطأ، قال بايدن مازحا: "سأواجه مشكلة لقولي هذا، لكن أيا منكم يريد ركوب طائرة الرئاسة والسفر إلى تورونتو وبرلين وموسكو، أعني.. عفوا حسنا، حتى موسكو، على الأرجح".

وتابع مزاحه بشأن الخطأ الواضح: "أحضر وصفتك الطبية معك وأعدك بأنني سأحصل عليها مقابل 40% من التكلفة التي تدفعها الآن، الشركة نفسها والدواء نفسه والمكان نفسه".

السيسي رئيس المكسيك

في شهر فبراير الماض، بمؤتمر عقده الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، وأثناء الحديث عن الأوضاع في غزة وعن إدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر، قال الرئيس الأمريكي: "أعتقد أنه كما تعلمون، في البداية لم يرغب رئيس المكسيك، السيسي، في فتح البوابة للسماح بدخول المواد الإنسانية. لقد تحدثت معه. أنا أقنعته بفتح البوابة."

وتابع بايدن قائلا: "تحدثت مع بيبي (لقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) على الجانب الإسرائيلي وكنت أدفع بقوة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.. هناك الكثير من الناس الأبرياء يتضورون جوعا، الكثير من الناس الأبرياء في مشكلة ويموتون وهذا يجب أن يتوقف.."

التقي مع رئيس فرنسي متوفي

في شهر فبراير الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه التقى مؤخرا بالرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران الذي توفي منذ 30 عاما.

وفي كلمة له أمام حشد من الناس في لاس فيجاس، حذر بايدن من مخاطر رئاسة دونالد ترامب الثانية المحتملة، حيث كان يهدف إلى تعزيز الحماس قبل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي اليوم الثلاثاء في نيفادا.

يذكر أن فرانسوا ميتران كان رئيس فرنسا بين عامي 1981 و1995. وتوفي في عام 1996.

كما روى بايدن في نفس المؤتمر قصة رواها عدة مرات خلال فترة رئاسته، عن لقاءه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اجتماع مجموعة السبع في إنجلترا، بعد بضعة أشهر من تولي بايدن السلطة في البيت الأبيض.

يتذكر بايدن قائلا: "جلست وقلت: لقد عادت أمريكا. ونظر إلي ميتران من ألمانيا -أعني من فرنسا- وقال...".

وبدا أن بايدن سرح في أفكاره قبل أن يجمعها لينهي الجملة قائلا: "حسنا، لكم من الوقت ستعود؟".

وصف الرئيس بايدن سلفه دونالد ترمب بـالرئيس الحالي

في 28 يناير الماضي، وصف الرئيس بايدن سلفه دونالد ترمب بـ«الرئيس الحالي»، وذلك في خطاب ألقاه خلال مأدبة عشاء للحزب الديمقراطي في ولاية كارولاينا الجنوبية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، قال بايدن "قريبا سنرى دليلا حقيقيا على أن المستهلكين الأمريكيين يستعيدون ثقة حقيقية في الاقتصاد. أنتم تعرفون من سيرى ذلك: دونالد ترامب. لقد قال إنه يريد أن ينهار الاقتصاد هذا العام.. الرئيس الحالي.. سامحني يا رب".

واعترف بايدن بأن بعض تصريحات منافسه تثير غضبه وطلب من الحاضرين أن يسامحوه على فقدانه رباطة جأشه.

وبعد ذلك، عاد بايدن مرة أخرى ليصف ترامب بالرئيس السابق، وشدد على أنه "لا ينبغي لأحد من الأمريكيين أن يرغب في انهيار اقتصاد دولتهم".

تحيه الصين بدلا من كندا

في شهر مارس لسنة 2023، قال بايدن في نص الكلمة المنشور على موقع البيت الأبيض الرسمي: "اليوم أحيي الصين لمضاعفتها.. أو، معذرةً أنا أحيي كندا - (ضحك) - يمكنك معرفة ما أفكر فيه حول الصين. لن اتطرق إلى ذلك بعد".

وتابع بايدن: "أحيي كندا لمضاعفتها برامج مماثلة، وفتح مسارات قانونية جديدة لـ15000 مهاجر يأتون إلى كندا من بلدان في نصف الكرة الغربي.. في الوقت نفسه، ستعمل الولايات المتحدة وكندا معًا لتثبيط المعابر الحدودية غير القانونية.."

في شهر مارس 2022، خلال خطاب "حالة الاتحاد" أيضا قال: "بإمكان بوتين تطويق كييف بالدبابات، ولكنه لن يحصل أبدا على قلوب وأرواح الشعب الإيراني (عوضا عن الشعب الأوكراني).."

عجائب الدنيا التسع

في شهر أغسطس الماضي، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن متنزه «غراند كانيون»، أو الأخدود العظيم هو أحد عجائب الدنيا «التسع».

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه بايدن في أريزونا، على بعد أميال قليلة جنوب «غراند كانيون»، حيث ركز في حديثه على أجندة إدارة المناخ وجهود الحفاظ على البيئة، بحسب ما نقلته شبكة «فوكس نيوز» الأميركية.

وقال بايدن: «أيها الناس، ليس من المبالغة الإشارة إلى أنه لا يوجد كنز وطني أعظم من (غراند كانيون). إنه إحدى عجائب الدنيا التسع. إنه مدهش».

وأضاف: «في المرة الأولى التي رأيت فيها (غراند كانيون) منذ سنوات، كنت سيناتوراً شاباً. وعندما وقفت هناك قلت إن هذا يجب أن يكون (كاتدرائية الله). إنه رائع للغاية».

وأدرك الرئيس الأميركي خطأه، وحاول تداركه قائلاً: «لقد قلت تسعاً، لكنني أعني أنه إحدى عجائب الدنيا السبع».

يحفظ الله الملكة

في شهر يونيو الماضي، وفي نهاية حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن خطابه، خلال حديثه في جامعة هارتفورد بولاية كونيتيكت عن السيطرة على الأسلحة في البلاد ومرور عام على تمرير أول إجراء رئيسي للسلامة بهذا الشأن بعبارة "ليحفظ الله الملكة، يا رجل".

تلك العبارة التي لا تتناسب نهائيًا مع السياق الذي كان يتحدث بشأنه، فضلاً عن تساؤله عن مكان الخروج من المسرح.

علقت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية على الواقعة وزلة اللسان التي وقع فيها بايدن، قائلة إن الرئيس الأمريكي أربك المستمعين، بينهم الصحفيون الموجودون بالحجرة في حرم جامعة هارتفورد بولاية كونيتيكت.

وكانت عبارة "حفظ الله الملكة" المستخدمة بالنشيد الوطني البريطاني في عهد الملكة إليزابيث الثانية، بالإضافة إلى عبارة وطنية تقليدية ظلت طوال فترة حكمها التي استمرت 70 عامًا.

بوتين يخسر الحرب في العراق

وفي 28 يونيو الماضب، وخلال حديثه أمام الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، قال: «نحن بحاجة للتأكد من أن الحكومة الأوكرانية يمكن أن تستمر فى تقديم الخدمات الأساسية للشعب الإيرانى»، وكان يقصد الشعب الأوكرانى، وقال إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين «يخسر الحرب فى العراق» يقصد أوكرانيا.

تغيير الأرقام أثناء حديثه

وكثيرا ما يتباهى بايدن بالاستثمار في البنية التحتية، خصوصا بالمقارنة مع الرئيس السابق دونالد ترمب. وأشرف بايدن على إقرار قانون الاستثمار في البنية التحتية والوظائف بقيمة 1.2 تريليون دولار العام الماضي، إلا أنه خلال خطاب ألقاه في 10 ديسمبر الماضي، استشهد برقم غريب بدا أعلى بكثير من ذلك، حيث قال: «أكثر من مليار و300 مليون وتريليون و300 مليون دولار».

أما في 25 يوليو، فاستشهد برقم منخفض جدا عندما كان يتحدث حول فيروس كورونا وقال إنه قتل «أكثر من 100 شخص»، علما بأن الرقم الفعلي يزيد على 1.1 مليون شخص ماتوا بسبب المرض في الولايات المتحدة.

اعتذار عن لفظ غير مناسب

خلال خطاب ألقاه في كاتدرائية واشنطن، في حفل تأبيني تخليدا لذكرى القاضية ساندرا داي أوكونور، وهو حفل تأبيني تخليدا لذكرى أول امرأة تنضم إلى المحكمة العليا للبلاد، القاضية ساندرا داي أوكونور.

وقال جو بايدن: "لقد ساعدت أجيال من النساء في الإلهام في كل جزء من الحياة الأمريكية، بما في ذلك المحكمة نفسها، وساعدت في فتح الأبواب، والدفاع عن الحريات، وإثبات أن المرأة لا تستطيع فقط أن تفعل ما يمكن أن يفعله الرجل، ولكن في كثير من الأحيان تفعل ذلك بشكل أفضل، اللعنة".

واعتذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال خطابه عما قاله.

وفي مايو الماضي وقع 60 نائبًا من الحزب الجمهوري رسالة إلى الرئيس جو بايدن يطالبونه فيها بإجراء اختبار لتقييم قدراته العقلية، أو الانسحاب من السباق الرئاسي القادم الذي أعلن ترشحه له.

موضوعات متعلقة