الخميس 29 فبراير 2024 مـ 01:32 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

مفتي أوزبكستان عضوًا بمجلس حكماء المسلمين

مفتي أوزبكستان
مفتي أوزبكستان

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، قرارا بضم سماحة الشيخ نور الدين خالق نظر، رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان، إلى عضوية مجلس حكماء المسلمين.

ويشغل سماحة الشيخ نور خالق نظر منصب رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان، والمفتي العام لجمهورية أوزبكستان منذ 19 أكتوبر عام 2021؛ حيث عَمِلَ خلال مسيرته المهنية إماما وخطيبا لمسجد أحمد علي مخدوم في مدينة أسكة، ثم لمسجد آق تيبة في طشقند العاصمة، وفي الوقت ذاته مدرسا في مدرسة كوالدوش الإسلامية في طشقند، وفي مدرسة السيد محيي الدين مخدوم الإسلامية في محافظة أنديجان، ثم رئيسا لأئمة محافظة أنديجان وفي عام 2019 وحتى عام 2021 رئيسًا لأئمة مدينة طشقند.


وأعرب المستشار محمد عبدالسلام الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، عن تقديره لأوزبكستان ولسماحة الشيخ نور الدين خالق نظر، وتطلعه للتعاون مع فضيلته في تعزيز دور رسالة المجلس في منطقة وسط آسيا بتاريخها العريق وتراثها المتنوِّع وإرثها الحضاري الذين كان ولا يزال لهم عظيم الأثر فكريا وثقافيا ودينيا، وبما يسهم أيضا في نشر قيم الحوار بين الأديان والتَّسامح والتعايش السلمي والاحترام المتبادل.


وبدوره، قال سماحة نور الدين خالق نظر: "إن اختياري لعضوية مجلس حكماء المسلمين يعد شرفا وفخرا كبيرا لي شخصيا، ولجميع علماء أوزبكستان وآسيا الوسطى، معربا عن خالص امتنانه وتقديره العميق لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين وجميع أعضاء المجلس والأمين العام، على الثَّقة التي أولوها إياه بتعيينه عضوا في هذه الهيئة الدولية المرموقة".


وأكد أنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق أهداف المجلس الرامية إلى خدمة قضايا الأمة وتعزيز السِّلم ونشر وتعزيز الحوار والتعايش المشترك والحفاظ على تراث الأمة الذي تمثل أوزبكستان أحد روافده الأصيلة.