الخميس 29 فبراير 2024 مـ 12:45 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

”مذكِّرة علوم القرآن”.. أحدث إصدارات مجلس حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

يقدِّم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2024 لزوَّاره كتاب "مذكرة في علوم القرآن"، بقلم العلامة الشيخ محمود أبو دقيقة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من إصدارات مجلس حكماء المسلمين.


ويُعدُّ الكتاب من أهم ما أُلِّف في علوم القرآن في العصر الحديث، يلمس فيه القارئ جهدًا موفقًا في عرض مختلف الموضوعات المتعلقة بعلوم القرآن تعززه ثقافةٌ متنوعة يكمل بعضها بعضًا، ويمدها نظر ثاقب وعقل بصير ومهارة في تنويع أساليبه في جلب المقتبسات بدون تكثر أو تكلف.
وقد ضمَّن المؤلف زبدة ما أدَّاه إليه نظره في مباحث علوم القرآن، سواءٌ في الكتب المؤلفة في هذا الفن كـ(برهان) الزركشي و(إتقان) السيوطي، أو مقدمات التفاسير المعتمدة للطبري، والقرطبي، والألوسي وغيرها من المقدمات قديمها وحديثها، وقد تأملها وتبصر فيها وبالغ في فحصها وانتقاء ما يسهل فهمه من نصوصها والتقاط ما تناثر من دررها.


وتناول المؤلف، بالبحث والدراسة مفهوم القرآن في اللغة واصطلاح الأصوليين والمتكلمين، ومعنى علوم القرآن وتاريخ ظهور هذا المصطلح، ونزول القرآن من حيث المعنى والكيفية، وأسباب النزول، وفائدة العلم بأسباب النزول، والمكي والمدني والفرق بينهما، وجمع القرآن، وترتيب سوره، ورسم المصحف.

موضوعات متعلقة