اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد انضمامه لعضوية حكماء المسلمين... من هو الشيخ نور الدين رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان؟

 رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان
رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، قرارًا مهمًا بضم الشيخ نور الدين خالق نظر، رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان، إلى عضوية المجلس.

يأتي هذا القرار في إطار التعاون وتعزيز الحوار والتسامح بين الأديان والثقافات في منطقة آسيا الوسطى، التي تتمتع بتاريخ عريق وتراث ثقافي وديني متنوع وحضاري.

يشغل الشيخ نور الدين منصب رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان والمفتي العام للبلاد منذ عام 2021، وقد عمل في مجال الإمامة والخطابة في عدة مساجد ومدارس إسلامية في طشقند، عاصمة أوزبكستان.

وقد ولد في مدينة أسكة بمحافظة أنديجان في عام 1968م وحصل على تعليمه الديني في مدارس بخارى وطشقند، وتخرج في جامعة فرغانة الدولية.

وفي هذا السياق، عبّر الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، عن سعادته بانضمام الشيخ نور الدين خالق نظر إلى المجلس، وأشاد بدوره المهم في ترويض الحوار بين الثقافات وتعزيز التسامح في آسيا الوسطى.

أكد أن تعاون الشيخ نظر سيسهم في بناء جسور التواصل والتفاهم وصقل رؤية المجلس للتحديات التي تواجه المنطقة، كما أعرب عن تقديره للجهود التي يقوم بها الشيخ نظر في تعزيز القيم الإسلامية وتعزيز التعايش السلمي بين المجتمعات.

مجلس حكماء المسلمين هو هيئة دولية مستقلة تأسست في أبوظبي عام 2014 برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وتضم عددًا من علماء الأمة وحكمائها ووجهائها، كما تهدف الهيئة إلى تعزيز السلم والتسامح في المجتمعات المسلمة وغير المسلمة، ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش الإنساني.

موضوعات متعلقة