اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حماس تجري تعديلات على مقترح وقف إطلاق النار في غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن ما وصفته بمصدر كبير في حركة حماس، بأن اقتراحاً معدلاً بخصوص مقترح وقف إطلاق النار في غزة، ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود، تبدأ خلال 16 يوماً بعد المرحلة الأولى.

وأشار المصدر إلى أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين يستكمل قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية.

وذكر المصدر أن الاقتراح المعدل ينص على ضمان الوسطاء لوقف إطلاق النار المؤقت، وتوصيل المساعدات، وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما أن المحادثات غير المباشرة مستمرة في تنفيذ المرحلة الثانية.

من جانب آخر، نقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن ثلاثة مصادر مطلعة أن المسؤولين الأميركيين صاغوا صياغة جديدة للمادة 8 من أجل سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، ويعملون مع الوسطاء لإقناع حماس بقبول الاقتراح الجديد.

ويستند الجهد الجديد، الذي لم يتم الإبلاغ عنه من قبل، إلى الاقتراح الإسرائيلي الذي وافق عليه مجلس الحرب الإسرائيلي وطرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن بخطاب ألقاه، في مايو.

وقالت المصادر الثلاثة إن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة مع الوسطاء المصريين والقطريين تركز على المادة 8 في الاقتراح.

ويتعلق هذا الجزء بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الصفقة، والتي تشمل الوصول إلى "تهدئة مستدامة" في غزة.

وقالت المصادر إن حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي أو محتجز إسرائيلي في غزة.